انتخابات الرئاسة تغلق صناديقها| الهيئة الوطنية: إقبال تاريخي.. ومنظمة: رصدنا توزيع أموال و”سكر”.. وشكاوى لـ”الصحفيين” بمنع تصوير وامتناع عن تقديم معلومات

أغلقت صناديق الاقتراع بالانتخابات الرئاسية 2024 في المحافظات، في يومها الثالث والأخير في الداخل، وبدأت عملية الفرز بعد غلق اللجان في التاسعة مساء اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023،ء وانتهاء آخر مواطن موجود داخل المقر من الإدلاء بصوته، ومن المقرر انتهاؤها وإرسال المحاضر للجان العامة، وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات.
وتتلقى الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة الخميس 14 ديسمبر 2023، ويجري البت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 2023، في الوقت الذي أعلنت التزامها بإعلان نتيجة الجولة الأولى 18 ديسمبر الحالي.
وقال المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات ورئيس غرفة العمليات المركزية لمتابعة تصويت المصريين بالداخل، إن لجان التصويت شهدت إقبالا تاريخيا وغير مسبوق على منذ فتح بدء التصويت، وإن أبرز المشكلات التي تلقتها الهيئة خلال أيام التصويت في انتخابات الرئاسة داخل مصر هو الزحام الشديد على اللجان نتيجة الإقبال الكثيف من الناخبين.
وأضاف بنداري، في تصريحات له اليوم الثلاثاء: “مضيفا أن الهيئة قدمت تيسيرات لذوي الإعاقة ووفرت لهم المناخ المناسب لتسهيل عملية التصويت عليهم في انتخابات الرئاسة، وتابع: “نهنئ مصر على المظهر الحضاري والمشرف الذي ظهرت عليه الانتخابات الرئاسية”.
ونفى بنداري ما أثير بشأن قيام الهيئة بتمديد التصويت في الانتخابات الرئاسية ليوم رابع، مشيرًا إلى أن هذا الأمر لم يعرض من الأساس على مجلس إدارة الهيئة لكي يصدر بشأنه ثمة قرار، مثمنا “وعي المواطنين المصريين وحرصهم على المشاركة الكبيرة في العملية الانتخابية، على مدى أيامها الثلاثة، ما يشير إلى أن نتيجة الحضور ستكون تاريخية”، حسب تعبيره.
في وقت سابق، قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، الإثنين، إنها رصدت من واقع شهادات عدد من المواطنين على حساباتهم الشخصية ومواقع إلكترونية، مسار اليوم الأول للتصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية، إضافة إلى ما رصدته حملات المرشحين الرئاسيين وأصدرته في تقاريرها للمتابعة، لافتة إلى أن أبرز المخالفات التي جرى رصدها رفع صور المرشح عبد الفتاح السيسي أمام اللجان ووضع لافتات تحمل اسمه وصورته وتوجه الناخب للتصويت له.
وأشارت المفوضية المصرية في نشرتها لليوم الأول للتصويت في الانتخابات الرئاسية إلى أنها رصدت أيضا ما قالت بعض الصفحات الإخبارية إنها “محظورات النشر” خلال الانتخابات الرئاسية بالمواقع والصحف.
ووفق المفوضية المصرية، “تنوعت أشكال مخالفة العملية الانتخابية وقرارات الهيئة العليا للانتخابات، ولكن جاء أبرزها رفع صور المرشح عبد الفتاح السيسي أمام اللجان ووضع لافتات تحمل اسمه وصورته وتوجه الناخب للتصويت له”.
ولفتت إلى أن صفحات لمتابعة الانتخابات وبعض المواطنين على حساباتهم، قالت إنه كان هناك عمليات توزيع أموال لصالح التصويت للمرشح عبد الفتاح السيسي. فيما رصد آخرون عمليات توزيع مواد غذائية “سكر” لصالح التصويت لأحد المرشحين في إحدى محافظات الدلتا.
وذكرت أنه في بعض المحافظات الأخرى، لاحظ ناخبون حشد “حزب النور” لأنصاره ونقلهم في سيارات بشكل جماعي لتحفيز المواطنين على التصويت لصالح المرشح عبد الفتاح السيسي، كما رصد متابعون واقعة تصويت الفنانة لبلبة في الانتخابات الرئاسية مرتين، الأولى في السعودية أثناء عملية تصويت المصريين بالخارج، والثانية داخل مصر خلال اليوم الأول، بحسب نشرة المفوضية المصرية.
ولفتت “المفوضية” إلى أن منصة “صحيح مصر”، نشرت ما قالت إنه “قائمة محظورات تغطية الانتخابات الرئاسية”، وأرسلتها إلى إدارات القنوات التلفزيونية والمواقع الإلكترونية التابعة لها، بحسب المنصة. وشملت المحظورات، التي قالت “صحيح مصر” إنها حصلت عليها: منع بث أي مواد تُظهر أشكال التعبئة أو الحشد للمواطنين للتوجه إلى التصويت. ومنع تصوير أو بث أي لقطات لتوزيع المواد الغذائية على المواطنين قبل أو بعد التصويت، أو أي لقطات للأتوبيسات التي تنقل المواطنين إلى أماكن الاقتراع.
كما تضمنت القائمة منع بث أي مواد تُظهر عزوف المواطنين عن المشاركة في التصويت والفراغ داخل اللجان، أو أي مواد تُظهر إصدار التعليمات للمواطنين وتوجيههم للتصويت لمرشح بعينه، أو أي دعاية للمرشحين داخل اللجان، أو أي صورة تعبر عن مشاكل التنظيم الجيد. كما نصت قائمة المحظورات أيضًا على منع تصوير مشاهد الاحتفال أمام اللجان، إذا كانت تخالف الآداب العامة والتقاليد المصرية.
وفي السياق، يشار إلى أن هيئة المكتب بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قررت إجراء تحقيق فوري مع المسئولين عن موقع “صحيح مصر” وإحالتهم إلى النائب العام، حال ثبوت المخالفة المنسوبة إليهم.
والأحد الماضي، قالت نقابة الصحفيين، إن غرفة عمليات نقابة الصحفيين تابعت أداء الزملاء الصحفيين لمهام عملهم أثناء تغطية الانتخابات الرئاسية على مدار اليوم، منذ فتح باب الاقتراع، بحضور خالد البلشي، نقيب الصحفيين، وجمال عبد الرحيم، سكرتير عام النقابة، ومحمود كامل وكيل النقابة، ومحمد الجارحى عضو مجلس النقابة.
وتابعت في بيان لها أنه “رغم انتظام سير العملية الانتخابية، تلقت الغرفة شكوى تتضمن منع الصحفيين حاملى التصاريح من التغطية والتصوير بلجنة مدرسة الشهيد أحمد عبد الرحيم السرسى فى شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وحُلت على الفور المشكلة، وسُمح للزملاء بالتصوير.
وأضافت: كما تلقت الغرفة شكوى تفيد بامتناع أحد رؤساء اللجان بلجنة مركز شباب منشية التحرير بحلمية الزيتون عن تقديم أي معلومات حول سير عمل اللجنة، وذكر البيان أن الغرفة تلقت شكوى تفيد بمنع الصحفيين حاملى التصاريح من التغطية، والتصوير بلجنة مدرسة السيدة زينب الابتدائية بمحافظة القاهرة، وحُلت على الفور المشكلة، وسُمح للزملاء بالتصوير.
وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات إحالة واقعة تصويت الفنانة لبلبة في الانتخابات الرئاسية لمرة ثانية للتحقيق، فيما قال محامون إن العقوبة التي تنتظرها حال إدانتها قد تصل إلى الحبس مدة لا تقل عن شهر وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تتجاوز ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.
وأكد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضرورة الالتزام بالقانون وعدم نشر مؤشرات بنتائج الانتخابات الرئاسية لحين إعلانها من الهيئة الوطنية للانتخابات، وأكد ضرورة الابتعاد عن التسريبات التي قد تكون مضللة ولا تستند إلى إعلان رسمي.
وأشار المجلس، في بيان اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023، إلى أن المادة (32) من قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر عام 2014 توجب على وسائل الإعلام المرخص لها بالعمل في مصر أن تراعى الموضوعية وفقاً للأصول المهنية عند قيامها بتغطية الانتخابات ومراعاة الدقة في نقل المعلومات وعدم تجهيل مصادرها أو استعمال عناوين مخالفة للمتن وتوعية الرأي العام بعدم الانسياق وراء الشائعات، وفقا لتعبيره.
وأجريت الانتخابات بإشراف 15 ألف قاض استعانت بهم الهيئة الوطنية للانتخابات في رئاسة لجان التصويت والفرز، بالإضافة إلى اللجان العامة، ولجان متابعة سير العملية الانتخابية في المحاكم.
وبدأ السباق الانتخابي خارج مصر في الأول من ديسمبر الجاري داخل 137 سفارة وقنصلية مصرية في الخارج، وشهد إقبالا كثيفا من المصريين المقيمين بالخارج، فيما انطلقت الأحد الماضي عملية تصويت المصريين بالداخل على مدار ثلاثة أيام وهي الأحد والإثنين والثلاثاء الموافق “10، 11، 12 ديسمبر الجاري.
وتنافس في الانتخابات 4 مرشحين، هم: الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي ويحمل رمز «النجمة»، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ويحمل رمز «الشمس»، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد ويحمل رمز «النخلة»، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري ويحمل رمز «السلم».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *