اليوم.. الصحفيان محمد فوزي ودنيا سمير للمرة الأولى أمام غرفة المشورة وصفاء الكوربيجي وهالة فهمي للمرة الثانية

تنظر غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمقرها بمركز تأهيل بدر (سجن بدر)، اليوم الاثنين، فى أمر تجديد حبس كلاً من الصحفيين محمد فوزى، ودنيا سمير، وصفاء الكوربيجي، والإعلامية هالة فهمي، وتعقد ويواجه كل من الصحفيين سالفي الذكر اتهامات واحدة رغم اختلاف القضايا المحبوسين على ذمتها. 

وقال المحامي الحقوقي خالد علي لـ”درب” إن المحاكمة تعقد للمرة الأولى في سجن بدر، في جلسة المشورة الأولى للصحفيين محمد فوزي ودينا سمير، والثانية للصحفية صفاء الكوربيجي، والإعلامية هالة فهمي. 

وفي أبريل الماضي، ألقت قوة أمنية القبض على الإعلامية هالة فهمي. وبعد أيام من الاختفاء والمطالبة بالإعلان عن مكان احتجازها وإخلاء سبيلها، ظهرت فهمي أمام نيابة أمن الدولة العليا.  

وحققت النيابة مع فهمي في القضية 441 لسنة 2022، ووجهت لها اتهامات بالانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة، وقررت حبسها احتياطيا على ذمة التحقيقات، حسبما نقل محامون.   

وألقت قوة من الشرطة  فجر 21 أبريل 2022، القبض على الزميلة صفاء الكوربيجي من منزلها بحي المقطم، بحسب ما روى المحامي علي أيوب، من تفاصيل واقعة القبض على موكلته. 

ولمدة ثلاثة أيام كان مكان احتجاز الصحفية صفاء الكوربيجي غير معلوم إلى أن كشفت المحامية هالة دومة  في تصريحات لـ”درب” عن عرض الزميلة على النيابة، يوم الخميس 21 أبريل على ذمة القضية 441 لسنة 2022. 

ووجِّهت النيابة إلى الكوربيجي اتهامات منها، اﻻنضمام إلى جماعة محظورة والترويج لأفكارها، وبث أخبار وبيانات كاذبة،  قبل أن يتم ترحيلها لسجن القناطر. وخلال تحقيقات النيابة تم مواجهة الكوربيجي بفيديوهات “اللايف الموجودة على صفحتها الشخصية على موقع “فيسبوك” كأحراز.  ويشار إلى أن هذه الفيديوهات ارتبطت بحركة الاحتجاج داخل ماسبيرو ضد إدارة الهيئة الوطنية للإعلام. 

وألقت قوات الأمن القبض على الصحفي محمد فوزي يوم 15 مايو ٢٠٢٢ ولم يعرض على النيابة إلا في 29 من الشهر ذاته، وقررت النيابة آنذاك حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات فى القضية 440 لسنة 2022. 

ووفقا لتصريحات سابقة للمحامي الحقوقي خالد، ألقي القبض على فوزي بسبب آخر بوست كتبه وكان ينتقد فيه إفطار الحوار الوطنى ورموز المعارضة، وانتقد عدم العفو عن كل من كانوا فى قضية حسام مؤنس أسوة به. 

ووفقا لمنظمات حقوقية جرى القبض على الصحفية دنيا سمير في 27 مايو الماضي، وجرى عرضها على نيابة أمن الدولة العليا في 29 مايو؛ وهي محتجزة حاليا في سجن القناطر نساء. 

وقالت منظمات حقوقية مصرية إن القبض على الصحفية دنيا سمير وضمها للقضية 440 لسنة 2022، جاء بعد نشرها فيديو يوضح تعرضها لمضايقات من جانب محافظ جنوب سيناء. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *