اليوم.. الجنايات تنظر تجديد حبس العليمي ومؤنس وفؤاد والباقر وعبدالفتاح في قضيتين.. والاتهامات واحدة

كتب- حسين حسنين


تنظر محكمة جنايات القاهرة دائرة الإرهاب، اليوم الثلاثاء 2 نوفمبر، أوامر تجديد حبس عدد من السياسيين والحقوقيين والمحامين والنشطاء، في قضايا سياسية بفترات حبس متباينة.


ومن بين المتهمين المقرر نظر تجديد حبسهم، المحامي زياد العليمي والصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس وآخرين، في القضية المعروفة إعلاميا باسم “قضية الأمل”.


يأتي ذلك فيما تم حجز القضية رقم 957 لسنة 2021 جنح أمن دولة طوارئ والمنسوخة من قضية الأمل رقم 910 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، للحكم في 29 نوفمبر الجاري، وهي القضية المتهم فيها العليمي وهشام ومؤنس.
ويواجه الثلاثي في قضية الأمل، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.


من جانبها علقت الكاتبة الصحفية إكرام يوسف، والدة المحامي المحبوس زياد العليمي على جلسة تجديد الحبس، قائلة “إن سيتم تجديد حبسهم في قضية سقط فيها الحبس الاحتياطي منذ 24 يونيو بعد إكمالهم عامين حبس”.


في السياق نفسه وأمام نفس الدائرة، سيتم نظر أمر تجديد حبس المحامي الحقوقي محمد الباقر مدير مركز عدالة للحقوق والحريات، والناشط السياسي علاء عبد الفتاح.


ويأتي تجديد حبس الباقر وعلاء، على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمحبوسين احتياطيا على ذمتها منذ القبض عليهم في سبتمبر 2019.


يذكر أيضا أن محكمة جنح أمن الدولة طوارئ بالقاهرة الجديدة نظرت أمس جلسة محاكمة علاء والباقر ومعهم المدون محمد أكسجين، على ذمة اتهامهم بنشر أخبار كاذبة وهي أيضا قضية منسوخة من قضيتهم الأساسية، وتم تأجيل القضية للاطلاع لجلسة 8 نوفمبر.6m

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *