«الوضع صعب».. أسرة أحمد دومة: يعاني من نوبات تشنج وخشونة المفاصل وتآكلها بيزيد كل يوم.. ربنا يهونها ويرحمنا

كتب- درب

أكدت أسرة الناشط السياسي أحمد دومة حرمانه من الرعاية الصحية، لافتة إلى خشونة المفاصل لديه تزيد «كل يوم» دون أن يتلقى «علاج حقيقي»، إلى جانب معاناته من نوبات «تشنج» بسبب الإضاءة المستمرة في الزنزانة.

وقالت أحد أفراد الأسرة عبر صفحة دومة على موقع «فيسبوك»، مساء الإثنين: “قدرت ازور أحمد النهاردة الحمد لله نفسيته أحسن طبعا علشان زياد لكن الوضع جوا فعلا صعب”.

وأضاف: “مفيش رعاية صحية.. معتمد على العلاج اللي بيدخل في الزيارة مرور الدكتور مش بيحصل بالشكل الطبيعي ولا خروجه لمستشفي السجن بيحصل”، لافتا إلى أن “خشونة المفاصل وتأكلها بيزيد كل يوم ومفيش علاج حقيقي بيتم غير التمرين اللي هو بيعمله علشان يخفف الضغط على المفاصل ومفيش علاج طبيعي”.

وتابع أن “الاضاءة المستمرة بدأ يبان اثرها على أحمد وبيحصله نوبات -تشنج- ان جاز التعبير كل يوم من مرة ل ٣ مرات وهو بيحاول ينام”.

وقال إن “الكانتين بيوفر طلباتهم بشكل بطئ لكنه بدأ يتحسن”.

وأضاف: “أحمد قالي مياة الشرب بقت بتجيلهم تاني يوم في الاسبوع الرابع من نقله لبدر يعني بعد ٢٣ يوم بيشربوا مياة برمله طبعا غير ٣ أيام انقطاع كامل لمياة الشرب”.

وشدد على أن “اللي بيحصل من سوء في الرعاية الصحية والاضاءة المستمرة حقيقي تعذيب وانتهاك للحق في الحياة”.

وختم قائلا: “مش عارفين الوضع هيستمر كدا لأمتي لكن ربنا يهونها ويرحمنا”.

يذكر أن دومة في الحبس منذ عام 2013، ففي ديسمبر 2013، ألقت قوات الأمن القبض على دومة، على خلفية تواجده بمحيط محكمة عابدين أثناء تظاهرة مناهضة لقانون التظاهر سيء السمعة. وواجه دومة عدد من التهم وصدر ضده حكم بالسجن لثلاث سنوات، والخضوع لمراقبة الشرطة ثلاث سنوات أخرى. 

وفي عام 2015، حكم عليه فيها بالسجن المؤبد والغرامة 17 مليون جنيه بين آخرين، في القضية التي عرفت إعلاميا بـ”أحداث مجلس الوزراء 2012″. قام محامي دومة بالطعن على الحكم الصادر من محكمة الجنايات وتمت إعادة المحاكمة أمام محكمة، والتي قضت بسجنه 15 عاماً وتغريمه 6 مليون جنيه، وفي عام 2020، أيدت محكمة النقض الحكم عليه. 

تدهورت حالته الصحية بشكل مطرد بسبب حبسه في زنزانة انفرادية لسنوات، وهو الآن يعاني من أمراض مزمنة من بينها تآكل في مفصلي الركبة، التهاب مزمن بالأعصاب، انزلاق والتواء بفقرات الظهر والرقبة، اكتئاب ونوبات قلق حادة، خشونة في مفصل الكتف، نوبات صداع نصفي حادة، اضطراب في النبض واضطراب في ضغط الدم إضافة إلى المشاكل الصحية. 

وقالت منظمة القلم الدولية – في وقت سابق – إن “استهداف الشاعر أحمد دومة جاء بسبب نشاطه السياسي وأراءه المعارضة للسلطات، وأن منع أشعاره تعتبر انتهاكا لحقه في حرية التعبير، وتطالب الحكومة المصرية بإنهاء الحظر المفروض على كتاباته والإفراج عنه فورًا”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *