النيابة العامة: تقرير الطب الشرعي أكد وفاة المخرج شادي حبش في سجن طره بسبب التسمم بالكحول الميثيلي

كتب – فارس فكري

قالت النيابة العامة إن مصلحة الطب الشرعي أعلنت سبب وفاة المخرج والمصور الشاب شادي حبش بالتسمم بالكحول الميثيلي بعد تشريح جثمانه.

وأضافت النيابة العامة في بيان اليوم الأحد أن تقرير مصلحة الطب الشرعي بشأن إجراء الصفة التشريحية على جثمان المتهم شادي حبشي؛ أثبت أن سبب وفاته هو التسمم بالكحول الميثيلي ونواتج أيْضه وما أحدثته من حموضة بالدم وتثبيط الجهاز العصبي المركزي وفشل تنفسي حاد، وأن الوفاة مُعاصرة للتاريخ الثابت بالتحقيقات.

وقال البيان إن المعمل الكيماوي بمصلحة الطب الشرعي أفاد، أنه بفحص العينات الحشوية المأخوذة من الجثمان عُثِرَ على الكحول الميثيلي، وثبت بإجراء الكشف الظاهري على الجثمان عدم وجود أي آثار إصابية ظاهرية حيوية حديثة به تُشير إلى تماسُك أو تجاذُب أو عُنف جنائي واقع على المتوفى.

وأوضح البيان، أن النيابة العامة استكملت التحقيقات بسؤال اثنين آخرين من المحبوسين رفقة المتوفى؛ حيث شهد أحدهما بإبصاره المتوفى ظهيرة اليوم السابق على وفاته يمزج كمية من الكحول بعبوة للمياه الغازية – أعطاها له كطلبه منه – ليكون لها تأثير مسكراً، وأنه شاركه في شُربها؛ فأصيب بدوره بإعياء مماثل لِمَا أصاب المتوفى نُقِل على إثره لتلقي العلاج، مُؤكداً على سلامة الصحة النفسية والبدنية للمتوفى قبل تلك الواقعة.

وشهد الثاني بعلمه من المتوفى والشاهد السابق بمزج عبوة المياه الغازية التي كانت بحوزتهما بالكحول ليكون لها تأثيراً مسكراً، وإبصاره كذلك معهما عبوة كحول فارغة وأخرى ممتلئة.

يذكر أن النيابة العامة أصدرت مساء الثلاثاء الماضي، بيانًا بشأن وفاة شادي حبش، وقالت إنه تم نقله للعلاج بعد استغاثات من السجناء لشعوره بإعياء وعدم القدرة على الإبصار، وأكدت أنه تم العثور على عبوتين من الكحول بسلة المهملات، وأنه توفي قبل ترحيله لمستشفى خارجي للعلاج.

وطلب النائب العام بيان مدى صحة الإجراءات الطبية التي اتخذها الطبيبين اللذين وقعا الكشف عليه.

كان العشرات قد شيعوا السبت الماضي، جثمان المخرج والمصور الشاب شادي حبش في مقابر الأسرة بالقاهرة بعد وفاته بسجن طرة، وطالبت منظمات حقوقية بالتحقيق في ملابسات الوفاة.

وأثار موت شادي العديد من ردود الفعل الغاضبة وسط مطالبات بالإفراج عن سجناء الرأي والمحبوسين احتياطيًا. وكان شادي رهن الحبس الاحتياطي لمدة عامين بسبب مشاركته في أغنية للمطرب رامي عصام.

وفي آخر رسالة له من محبسه في ٢٦ أكتوبر الماضي، قال شادي: “في السنتين اللي فاتوا حاولت أقاوم كل اللي بيحصل لي لوحدي، عشان أخرج لكم نفس الشخص اللي تعرفوه، بس مبقتش قادر خلاص”.

وأضاف: “مفهوم المقاومة في السجن: أنك بتقاوم نفسك وبتحافظ عليها وإنسانيتك من الآثار السلبية من اللي بتشوفه وبتعيشه كل يوم، و أبسطها أنك تتجنن أو تموت بالبطئ، لكونك مرمي في أوضة بقالك سنتين، ومنسي ومش عارف هتخرج منها إمتى أو إزاي؟”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *