“النظرية العنكبوتية” و”الفواصل العروية”.. وزارة الزراعة توضح أسباب ارتفاع بعض السلع الغذائية

درب

قال رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة، الدكتور علي عبد المحسن، إن ظاهرة ارتفاع أسعار بعض المنتجات الزراعية مثل الطماطم والبصل خلال الموسم الحالي، تعود إلى ما وصفه بـ”النظرية العنكبوتية”، موضحا: “في موسم معين ترتفع أسعار بشكل كبير ومع توسع المزارعين في إنتاج الموسم اللاحق تنخفض الأسعار، فيحجم المزارعون بعد الانخفاض عن الزراعة؛ فترتفع الأسعار مرة أخرى”.

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج “آخر النهار” عبر شاشة قناة النهار مساء الجمعة، أن هناك سببا آخر لارتفاع أسعار الطماطم والبصل يرجع إلى ما يسمى “الفواصل العروية” والتي تتزامن مع انتهاء موسم العروة الصيفية وبداية الموسم النيلي حيث تمثل الفترة البينية بين الموسمين فجوة في الإنتاج؛ تنعكس على انخفاض المعروض في الأسواق وارتفاع الأسعار.

وأشار إلى تراوح إنتاج الموسم الشتوي من محصول البصل حوالي 3.5 مليون طن سنويا، موضحا أن إجمالي الكميات المصدرة للخارج لا تتجاوز 500 ألف طن في مقابل توافر 3 ملايين بالسوق للاستهلاك المحلي، معقبا: “لدينا اكتفاء ذاتي من البصل وفائض حوالي 15% يجري تصديره للخارج”.

كما لفت إلى ارتفاع مستويات أسعار المنتجات الزراعية؛ نتيجة التأثر بالأزمة الروسية-الأوكرانية وتداعيات نقص الدولار وتحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار، إضافة إلى استحواذ التجار على جزء كبير من محصول البصل بعد شرائه من المزارعين بأسعار تراوحت بين 6 إلى 7 جنيهات؛ بغرض التخزين والتحكم في السوق بطرح كميات محدودة؛ لتعطيش السوق وفرض أسعار مبالغة لتحقيق مكاسب مادية.

وأكد أن قرار الحكومة أول أمس بشأن منع تصدير البصل خلال الأشهر الثلاثة المقبلة؛ من شأنه زيادة حجم المعروض بالسوق وضخ الكميات المخزنة لدى التجار تخوفا من تراجع الأسعار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *