النائب أحمد دراج: يجب حل أزمة هجرة الأطباء.. أعمل في وزارة الصحة منذ 15 عامًا ومرتبي لم يتجاوز 3700 جنيهًا

الوحدات الصحية بها نقص وعجز شديد.. كيف سيقوم الطبيب بمهام عمله وهو عمود القطاع الصحي وعلى كاهله كل تلك المعوقات؟ 

يجب على الوزارة توفير مرتب مناسب للطبيب وفرصة لإكمال دراساته العليا وتفعيل قانون المسؤولية الطبية  

كتبت: ليلى فريد  

قال النائب أحمد دراج، عضو مجلس النواب، إن الوحدات الصحية بها نقص وعجز شديد، وأنه لا توجد وحدة صحية في قرية على مستوى الجمهورية خالية من المشكلات، مضيفًا أن المستلزمات الطبية الأولية التي يجب توافرها في الوحدات الصحية غير موجودة بل شبه نادرة.  

وتابع في تصريحات، الأحد، أن قانون التأمين الصحي الشامل يحتاج إلى وقت حتى يشعر به المواطن، ولكن أي تطور في الوحدات الصحية سيكون له تأثير سريع نظرًا لقربه من المريض. 

وأضاف: خالد عبدالغفار شخص ذكي ولماح وطموح ولكن الوزارة تحتاج لطبيب عمل بالوحدات الصحية ومر بالمشكلات التي تواجه المريض والطبيب والاحتياجات المطلوبة في القرى. 

وعلق النائب على نقص وهجرة الأطباء، مطالبًا بضرورة حل هذه الأزمة من أجل توفير كادر طبي قادر على تقديم الرعاية الصحية للمواطنين.  

وقال دراج: تقدمت لوزير الصحة والسكان السابق، بسؤال عن قلة مرتبات الأطباء وعن المشكلات التي تضطر الأطباء للسفر أو ترك العمل بالوزارة، مضيفًا أنه يعمل طبيبا من 2007 وحتى 2022 ولم يتجاوز مرتبه 3700 جنيهًا، وأنه يجب على الوزارة تأهيل الأطباء وتوفير المتطلبات اللازمة التي تساعدهم على النجاح والنهوض بمستوى القطاع الصحي. 

وأضاف: كيف سيقوم الطبيب بمهام عمله وهو عمود القطاع الصحي وعلى كاهله كل تلك المعوقات؟. 

وتابع: يجب على الوزارة توفير مرتب مناسب للطبيب وفرصة لإكمال دراساته العليا وتفعيل قانون المسؤولية الطبية لحماية الطبيب من الاعتداءات والضرب من أهالي المرضى، والوزارة لا تقوم بتحرير محضر للطبيب بل تطالبه بالذهاب إلى نقطة شرطة وتتركه وحيدًا مع أهالي المرضى بشكل شخصي 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *