النائب أحمد بلال: عندنا جهاز إداري مهترئ.. ونُطالب بتعيين حملة الماجستير والدكتوراه وأوائل الخريجين للاستفادة منهم 

كتب: عبد الرحمن بدر 

انتقد النائب أحمد بلال البرلسي، عن حزب التجمع؛ رد وزير التعليم العالي، بشأن أزمة حملة الماجستير والدكتوراه. 

وقال بلال: نحن أمام لجنة تم تشكيلها من أكثر من 10 وزراء ورؤساء هيئات منذ عام 2021 وحتى 2023 لتعيين هؤلاء الخريجين، واليوم يقال لنا: إنه يمكن التقدم من خلال بوابة الوظائف الحكومية أو يتم التعاقد مع الجامعات التي تطرح إعلانات في ذات الشأن. 

وتابع: “هل رئيس الوزراء عندما أصدر القرارين 1974 و3021 لدراسة أحوال حملة الدكتوراه والماجستير لم يكن يعلم أنهم يستطيعوا التقدم من خلال هذه البوابة؟، فلماذا تُشكل اللجان وتؤخذ القرارات، ولم ينفذ شيئا منها على أرض الواقع ثم يأتي المواطنين يسألونا كنواب عن الحل، واليوم نحن نسأل رئيس الوزراء ماذا فعلت في تعيين هؤلاء الخريجين؟”. 

وأضاف: نحن نطلب الاستفادة من كوادر الوطن، فالدول من حولنا تبني نهضتها بعقول وكوادر مصرية، وإحنا عندنا جهاز إداري مهترئ، جهاز مدام عفاف اللي في الدور الرابع!. جهاز غير منتج، ونطالب بتعيين حملة الماجستير والدكتوراه وأوائل الخريجين للاستفادة منهم، وكفاية مصر تصرف على تعليم ولادها وتستفيد بهم دول أخرى. 

وقال بلال: نحن أمام حكومة منفصلة عن الواقع، الحكومة عملت سوق سوداء اسمها محو أمية، حيث يتعامل طلبة الجامعة مع مقاولين أنفار مقابل حصولهم على شهادة محو أمية عدد من الأشخاص حتى يتمكنوا من الحصول على شهادة التخرج. 

وأضاف: “سيبوا الشباب وامنحوهم شهادة التخرج، يكفي أنه لا يحصل على فرصة عمل ولا على حياة كريمة، امنحوهم شهادة التخرج”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *