الموارد المائية: الانتهاء من تحويل ٨٠٠ ألف فدان للري الحديث من خلال المزارعين

قال محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إنه تم تحويل ٨٠٠ ألف فدان من الأراضى الزراعية لنظم الري الحديث من خلال المزارعين أنفسهم. 

وأوضح الوزير في بيان صحفي الجمعة أن ذلك جاء “نتيجة لأعمال التوعية التى قامت بها أجهزة الوزارة فى مختلف المحافظات لتعريف المزارعين بالفوائد المتعددة لهذا التحول، وما رصده الفلاحين على الطبيعة من فوائد متعددة للتحول من الري بالغمر للري الحديث مثل زيادة الإنتاجية المحصولية بنسبة ٣٠-٤٠% وتقليل تكاليف الاسمدة والطاقة والعمالة وتحسين جودة المحاصيل المنتجة بالإضافة لترشيد استخدام المياه”.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، وإيمان سيد رئيس قطاع التخطيط، لمتابعة مجهودات الوزارة في مجال التحول من الرى بالغمر لنظم الرى الحديث، واستعراض موقف تطبيق المتابعة الذى قام مهندسي الوزارة بإنشاؤه لمتابعة وحصر زمامات الأراضى الزراعية التى تحولت لاستخدام نظم الرى الحديث.

ووفقا للبيان، فقد تم خلال الإجتماع استعراض تطبيق متابعة الرى الحديث والذى أوضح أن إجمالى مساحة الأراضى التى تم توقيعها من خلال التطبيق والتى تم التحول فيها لاستخدام نظم الرى الحديث تقدر بحوالى ٥٣٠ ألف فدان حتى تاريخه، باستخدام نظم رى حديث متنوعة (الرش – التنقيط – المحورى) موزعة على محافظات (كفر الشيخ – الغربية – المنوفية – الدقهلية – دمياط– الشرقية– القليوبية – البحيرة – الاسكندرية – الاسماعيلية – السويس – شمال سيناء – الجيزة – الفيوم – بنى سويف – المنيا – أسيوط – قنا – أسوان).

ويُتيح هذا التطبيق استعراض كافة بيانات الأراضى الزراعية المحولة للرى الحديث من حيث (المحافظة – الادارة المركزية – الإدارة العامة – الهندسة – الترعة – الزمام – نوع الأرض – تاريخ التحول – نوع نظام الرى الحديث المستخدم – مصدر الرى – طريقة الزراعة – نوع المحاصيل – حالة الصرف).

ووجه وزير الري بضرورة الاستمرار في تطوير هذا التطبيق الهام وغيره من التطبيقات ، مع تحديث البيانات اللازمة لها بما يسمح بتفعيل هذه المنظومة والاستفادة منها على الوجه الأمثل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *