المفوضية المصرية تطالب برفع الحجب عن موقع مركز القاهرة وجميع المواقع الصحفية والحقوقية المحجوبة 

كتب- درب 

تضامنت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، مع مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، بعد حجب موقعه على الإنترنت أمام المستخدمين في مصر، عقب نشره تقريرا حقوقيا قبل أيام. 

وطالبت المفوضية برفع الحجب عن موقع مركز القاهرة وكافة المواقع الحقوقية والصحفية المحجوبة في مصر منذ سنوات، والتوقف عن “سياسة كتم الأصوات” في مواجهة كل رأي مختلف، حتى وصل الأمر إلى حجب مئات المواقع مختلفة المحتوى. 

وبحسب بيان مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، فإن حجب الموقع جاء بعد ساعات من نشر تقرير “أزمة متعمدة” في 25 يناير 2023، وهو التقرير المشترك والمقدم للأمم المتحدة حول الوضع الحقوقي في مصر خلال السنوات الثلاثة الماضية. 

وقال المركز: “تعرض الموقع الإلكتروني للمركز لهجمة قرصنة إلكترونية بغرض إفساد ذاكرة التخزين (تقنية تسميم DNS)، حالت دون وصول المستخدمين في مصر للموقع لعدة أيام”. 

وأشار المركز إلى أنه “نجح المختصون في تجاوز تبعات هذه الهجمة الإلكترونية على نحو يضمن الوصول للموقع في مصر؛ فوجئ المركز بحجب الموقع تمامًا، كإجراء انتقامي جاء بعد تعاون المركز مع الأمم المتحدة وتقديمه هذا التقرير لمجلس حقوق الإنسان حسب إجراءات آلية الاستعراض الدوري الشامل الأممية”. 

وقالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إنه “على مدار السنوات الماضية، وتحديدا منذ منتصف 2017، اتجهت السلطات في مصر إلى حجب المواقع الصحفية والحقوقية والمعارضة”. 

فيما لجأت بعض هذه المواقع إلى القضاء في محاولة لرفع الحجب عنها، وهو الطريق الذي لم ينتهي إلى أي شيء، فيما لاتزال المواقع ممنوعة الوصول للمستخدمين في مصر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *