المفوضية المصرية تستنكر حجب موقعي “السلطة الرابعة” و”مصر 360″ وتطالب بوقف استهداف المواقع الإلكترونية الصحفية 

كتب- درب 

أدانت مبادرة “أنقذوا حرية الرأي”، التابعة للمفوضية المصرية للحقوق والحريات، حجب موقعي “مصر 360” و”السلطة الرابعة”، وطالبت بضرورة رفع الحجب عن كافة المواقع الصحفية المحجوبة. 

وطالبت المبادرة والمفوضية السلطات بالتوقف عما أسموه “سياسة كتم الأصوات من خلال حجب المواقع الإلكترونية”، معتبرة أن الحجب “يعكس المناخ العام لبيئة عمل الصحفيين، والتي تواجه منذ سنوات طويلة حملة لتقييد أي محاولة للوصول إلى المعلومات”. 

وقالت المبادرة: “خلال السنوات الماضية، منذ مايو 2017، اتجهت السلطات الأمنية في مصر إلى حجب المواقع الصحفية والحقوقية والمعارضة، فيما لجأت بعض هذه المواقع إلى القضاء في محاولة لرفع الحجب عنها، لينتهي الأمر بأنها لازالت ممنوعة في مصر”. 

وأضافت المفوضية أنها ترى أنه من الضروري “مراجعة القوانين التي تفتح الباب للحَجب، في أقرب فرصة ممكنة لتوفير الحماية للمواقع الصحفية والعاملين بها. خاصة وأن المادة 71 من الدستور تنص على أنه: “يحظر بأي وجه فرض رقابة على الصحف ووسائل الاعلام المصرية، أو مصادرتها، أو وقفها، أو إغلاقها، ويجوز استثناء فرض رقابة محددة عليها في زَمن الحرب أو التعبئة العامة. ولا توقع عقوبة سالبة للحرية في الجرائم التي ترتكب بطريق النشر أو العلانية، أما الجرائم المتعلقة بالتحريض على العنف أو بالتمييز بين المواطنين أو بالطعن في أعراض الأفراد، فيحدد عقوباتها القانون”. 

وجددت المفوضية مطالبها برفع القيود على الصحافة، والتوقف عن استهداف الصحافة والصحفيين، وإتاحة حرية الرأي والتعبير التي كفلها الدستور للجميع، لافته إلى أن استمرار السلطات في حجب المواقع الصحفية يعد خرق للقوانين والاعتداء على الدستور. 

يذكر أن موقعي “السلطة الرابعة” و” مصر 360″ قد تعرضا للحجب، يوم 10 يونيو الماضي – بحسب ما أعلنه رئيسا التحرير – عندما حاولا الدخول إلى الموقع لكنهما لم يتمكنا وتواصلا على الفور بنقابة الصحفيين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *