المصيلحي: استبعاد 10 ملايين مواطن من قائمة المستفيدين من الخبر المدعم.. ولتر زيت التموين بـ25 جنيها من نوفمبر المقبل

وزير التموين: اكتشفت وجود أكثر من بطاقة باسمي تصرف المقررات في 3 محافظات.. ولا قرار بإضافة المواليد الجدد

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن عملية تنقية البطاقات التموينية ساعدت من خفض عدد المستفيدين من الخبز المدعم من ٨١ مليون فرد إلى ٧١ مليون فرد فقط، كاشفا عن إرسال رسالة مكتوبة على بون الصرف لغير المستحقين حول سبب الإلغاء، وإعطائهم مهلة لإثبات حقهم في الصرف.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، للحديث عن منظومة الدعم، أن المسؤولين اكتشفوا وجود مواطنين يصرفون التموين بأسماء وزراء في أثناء تنقية البطاقات في عام 2019، موضحا أن مشكلة وجود بطاقة تموينية للرئيس عبدالفتاح السيسي في محافظة المنيا ليست جديدة، حيث تم حذفها منذ عام 2018.

ولفت إلى أن مافيا التلاعب بالبطاقات التموينية تتلاعب بأسماء عدد من المشاهير، من بينهم الرئيس السيسي، رغم أن ضباط الجيش لا تصدر لهم بطاقات تموينية، كاشفا عن أنه وجد أكثر من بطاقة تموينية باسمه، تصرف المقررات في 3 محافظات مختلفة، وتم التعامل قانونا مع المتورطين في الأمر.

وتابع: “كانت هناك عشوائيات كثيرة في بطاقات التموين وتم التعامل معها، ونتلافى هذه المشكلات حاليا من خلال نظام يعمل من خلال الذكاء الاصطناعي”.

وتمتلك مصر احتياطي من الزيت يكفي احتياجات المواطنين لمدة 5 أشهر، فيما تستهدف الوزارة زيادة سعر لتر الزيت التمويني إلى 25 جنيها بداية من نوفمبر المقبل، بحسب المصيلحي.

وبرر الوزير قرار زيادة سعر الزيت التمويني، مؤكدا أنه يحافظ على المخزون الاستراتيجي للدولة، واستطرد: “تلقينا شكاوى بشأن رفض البقالين صرف الزيت للمواطنين، الأمر الذي كان من شأنه خلق سوق سوداء، وتشوهات في السوق لولا رفع سعر الزيت”.

وأكد الوزير أنه ليس هناك قرار بإضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين، مضيفا أن الأمر متعلق بحجم الموازنة وتوافر الأموال اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *