المصيلحي: اتفقنا مع مؤسسات تمويل على قروض لاستيراد القمح والسداد خلال 6 إلى 18 سنة.. والعقوبات على روسيا لا تشمل المنتجات الزراعية 

وزير التموين: 90 مليون دولار من الاتحاد الأوروبي و500 مليون من البنك الدولي.. ورفع الاتفاق مع مؤسسات إسلامية لتوفير 3 مليارات دولار 

كتب- درب 

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم التعاون مع المؤسسات التمويلية لتوفير فروض لاستيراد القمح بتيسير في السداد يتراوح من 6 إلى 18 سنة. 

وأضافت المصيلحي، اليوم الاثنين، على هامش قمة مشاركته في قمة الصناعات الغذائية في نسختها الأولى تحت عنوان (نحو طريق النمو المستدام)، أنه تم خلال الفترة الماضية استيراد نحو 1.2 مليون طن قمح في إطار برنامج دعم الأمن الغذائي والقدرة على الصمود الممول من البنك الدولي. 

وأوضح أنه تم توفير نحو 90 مليون دولار من الاتحاد الأوروبي، ونحو 500 مليون دولار من البنك الدولي. 

وأشار إلى أنه سيتم استيراد نحو 400 إلى 500 ألف طن قمح في إطار برنامج دعم الغذاء، فضلًا عن التمويلات المقدمة من المؤسسة الدولية الإسلامية، حيث تم رفع الاتفاقية لـ3 مليارات دولار. 

وردًا على سؤال بشأن كيفية سداد شحنات القمح التي يتم استيرادها من روسيا، قال إن المنتجات الزراعية لا تخضع للعقوبات، ولقد ساهمت اتفاقية الأمم المتحدة لتصدير الحبوب في حل الأزمة، لافتًا إلى أنه في حالة الاستيراد عن طريق برنامج دعم الغذاء يقوم البنك الدولي بدفع المبلغ. 

وأكد أن تنويع مصادر العملة الأجنبية يعد مهمًا في هذا التوقيت، خاصة فيما يتعلق باستيراد القمح أو الزيت، لافتًا إلى أن الوزارة مع قرب شهر رمضان لديها وفرة في كل السلع، وخاصة الأرز والزيت والقمح. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *