المصري الديمقراطي ينعى د. حلمي شعراوي: مؤلفاته ودراساته ساهمت في التعريف بقضايا وتاريخ وثقافة القارة السمراء 

كتبت: ليلى فريد  

نعى الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بخالص الحزن والأسى، المفكر الكبير والسياسي البارز، الدكتور حلمي شعراوي، خبير الشؤون الإفريقية. 

وتقدم فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وقيادات الحزب وأعضائه بالعزاء لقيادات وأعضاء حزب التحالف الشعبي الذي كان الراحل أحد أبرز مؤسسيه وقادتة وشغل موقع مستشار  الحزب وعضو مجلس الأمناء به حتى وفاته. 

وقال الحزب في بيان له، إن شعراوي رحل تاركًا وراءه العديد من البحوث والدراسات بالإضافة للترجمات والمراجعات.  

وتابع: كان الراحل من السياسيين البارزين المنتمين لتيار اليسار، وهو مؤسس مركز البحوث العربية والإفريقية، ورئيس لجنة ملتقى تفاعل الثقافات الإفريقية بالمجلس الأعلى للثقافة، وله العديد من الإسهامات في الشأن الأفريقي.  

وأضاف: شغل موقع منسق مكاتب التحرير الإفريقية في مصر وكان له دورًا بارزًا في مساندة قضايا الشعوب الافريقية حتى لقب بـ”عمدة الإفريقيين في القاهرة”. 

وواصل: كما عمل أستاذًا للعلوم السياسية بجامعة جوبا بالسودان وخبيرًا في العلاقات العربية الإفريقية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في تونس، وكان الرئيس الأسبق للجمعية الأفريقية للعلوم السياسية، وظل شعراوي ملتزمًا بمبادئه وقناعاته بعد التحولات التي شهدتها السياسة الخارجية المصرية في عهد السادات وساهم في تأسيس لجنة الدفاع عن الثقافة القومية وحركات مناهضة الصهيونية ومعارضة التطبيع. 

واختتم الحزب: “كما أسس مركز البحوث العربية والإفريقية، وأطلق عليه لقب”المعلم”، وساهمت مؤلفاته ودراساته في التعريف بقضايا وتاريخ وثقافة القارة السمراء، رحم الله الدكتور حلمي شعراوي وألهم أهله وتلاميذه ومحبيه الصبر والسلوان.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *