المصري الديمقراطي يرفض رفع الدعم عن الخبز: نُحذر من التداعيات المحتملة للقرار غير المحسوب.. وندعو لحوار مجتمعي بشأن الدعم

كتب- عبد الرحمن بدر

أعلن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي اعتراضه على رفع الدعم عن الخبز في هذه اللحظة وبهذه الطريقة، محذرا من الإقام على هذه الخطوة.

وقال الحزب في بيان له: “نتفق على أهمية استبدال الدعم العيني بدعم نقدي، لكن ينبغي أن يتم هذا بشكل متزامن، فرفع الدعم عن الخبز يجب أن يستبدل جزء من الوفر بدعم نقدي لكل الأسر التي يقل دخلها الشهري عن رقم يتم الاتفاق عليه بعد جلسات نقاشية مفتوحة تضم خبراء اقتصاديين”.

ودعا الحزب إلى حوار مجتمعي لوضع آليات محددة وكافية لتحديد المواطنين المستحقين للدعم النقدي وآليات واضحة وشفافة لتوصيله لهم واستفادتهم منه. 

واختتم بيان الحزب: “حتى يتم هذا يحذر الحزب من التداعيات المحتملة لهذا القرار غير المحسوب”.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قال إنه حان الوقت لزيادة ثمن رغيف الخبز والذى يباع بـ 5 قروش، متابعا: “جه الوقت إن رغيف العيش أبو 5 قروش يزيد ثمنه، مش معقول أدى 20 رغيف بثمن سيجارة”.

وأضاف السيسي خلال افتتاح شركة سايلو فوودز بالمنوفية، الثلاثاء الماضي: “الكلام ده لازم يتوقف ونعيد تنظيمه بشكل مناسب ..رغيف العيش بيكلفنا 65 قرش وهذا الأمر لازم يتوقف”.

وقال السيسي: “قضية النمو السكاني في منتهى الخطورة، لما نيجي من 2011 إلى اليوم ما يقرب من 20 مليون زيادة ، طيب يا ترى الأسعار بتبقا غالية ليه لأن حجم الطلب بيزيد.. وبالطريقة اللى احنا ماشيين فيها في النمو السكاني كل الجهد اللى بنعمله.. إحنا مش بنمن على أهلنا وده دورنا ولو مش قادرين نمشى”.

يذكر أن قانون التأمين الصحي الشامل، حدد زيادة أسعار السجائر في مصر، كأحد موارد دعم نظام التأمين الصحي، حيث تقرر فرض رسم قدره 75 قرشًا من قيمة كل علبة سجائر مباعة بالسوق المحلي، على أن تزداد كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشًا أخرى، حتى تصل إلى جنيه ونصف.

وبحسب قانون التأمين الصحي الشامل، تكون هناك زيادتان مرتقبتان لأسعار السجائر في مصر، بخلاف زيادة يوليو من أجل الوصول بالرسوم المقررة إلى 1.5 جنيه، والتي ستفرض على علب السجائر المحلية والمستوردة على حد سواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *