«المصري الديمقراطي» يرفض رفع أسعار تذاكر المترو والقطارات: نطالب الدولة بالتصرف وفقًا لرؤية اجتماعية وليست ربحية

بيان الحزب: مستخدمو المترو والقطارات من الطبقة الوسطى والفقيرة لازالوا في معاناة بسبب الآثارالاقتصادية لجائحة كورونا

الحزب يطالب الحكومة بإعادة النظر في إضافة أي أعباء جديدة على المواطنين وأن تترك مساحة للحوار والتفاوض الاجتماعي

عبد الرحمن بدر

أعلن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي رفضه رفع أسعار التذاكر في هذه الظروف، وقال الحزب في بيان لها، إنه “تابع بكل استياء قرار رفع سعر تذاكر مترو الأنفاق بعد افتتاح مرحلة جديدة من محطات المترو، بالإضافة إلى رفع أسعار تذاكر جميع القطارات بنسب تتراوح من 25-150% .”.

وأضاف الحزب: “على الرغم من تقديرنا وتحيتنا لهذه الجهود الإنشائية والخدمية في تطويرالسكك الحديدية ومشروع مترو الأنفاق، إلا أن الحزب يرفض قرار رفع أسعار التذاكر لعدة أسباب:

أولها أن مستخدمي مترو الأنفاق والقطارات من الطبقة الوسطى والفقيرة لازالوا في معاناة كبيرة بسبب الآثارالاقتصادية لجائحة كورونا، والتي تسببت في فقدان وظائف وانخفاض أجور وتأثر العديد من القطاعات الاقتصادية التي لاتزال تحاول التعافي بشق الأنفس من آثار هذه الجائحة.

السبب الثاني أن مشروع مترو الأنفاق هو خدمة عامة تقدمها الحكومة للمواطنين كالتزام بتيسير سبل الحياة الرئيسية كالطرق ووسائل المواصلات العامة، و تحن بالتأكيد لا نريد أن يتكبد مرفق المترو خسائر كبيرة لكنه كذلك ليس مشروعا ربحيا ولا يفترض أن يكون كذلك، ولهذا كان من الممكن إلغاء هذه الزيادة خاصة مع عدم وجود اَي دعم للبنزين بل ورفع أسعاره في مصر رغم انخفاض هذه الأسعار عالمياً، وهذا السبب وحده كان كافيا لدعم الحكومة لمستخدمي القطارات والمترو”.

وطالب الحزب الحكومة بأن تعيد النظر في إضافة أي أعباء جديدة على المواطنين، وأن تترك مساحة للحوار والتفاوض الاجتماعي في هذه الأمور، خاصة مع تكبد المواطنين المزيد من الأعباء المالية بعد تطبيق العديد من القرارات الاقتصادية التي افتقرت إلى الحنكة في توقيت وآلية التنفيذ مثل قانون التصالح في مخالفات البناء الذي تضرر منه عشرات الآلاف بشكل متسارع، وكذلك زيادة أسعار الكهرباء، وهو مايتطلب التمهل والحوار وتصرف الدولة وفقاً لرؤية اجتماعية وليست رؤية ربحية.

يذكر أنه رفعت وزارة النقل أسعار مترو الأنفاق في القاهرة، بداية من يوم الاثنين، بنسبة تصل إلى حوالي 40 في المئة للخطوط الثلاثة، في زيادة هي الثالثة في نحو 3 أعوام.

وأصبح سعر تذكرة مترو الأنفاق 5 جنيهات للرحلة التي لا تتجاوز 9 محطات بدلا من 3 جنيهات، و7 جنيهات ارتفاعا من 5، لعدد 16 محطة، و10 جنيهات بدلا من 7 لأكثر من 16 محطة.

وكانت مصر زادت أسعار الكهرباء بما يصل إلى حوالي 27 في المئة، بداية من يوليو.

وأصدرت وزارة التموين والتجاره الداخلية، اليوم الاثنين، قرارًا بشأن تحديد تكلفة إنتاج جوال الخبز المدعم، إضافة إلى وزن الرغيف البلدي المدعم.

حيث تم تخفيض وزن رغيف الخبز من 110 جرامات ليصل إلى 90 جرامًا، أي بفارق 20 جرامًا للرغيف الواحد، كما سيتم زيادة عدد الأرغفة للجوال زنة 100 كيلو جرام ليصل لـ1450 رغيفًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *