المستشفيات الجامعية: لدينا 35 ألف و825 سريرا و3 آلاف 959 رعاية مركزة و 4 آلاف طبيب جاهزون للتعامل مع كورونا

كتب – باسل باشا

طمأنت المستشفيات الجامعية المصريين، كاشفة عن إمكانياتها الجاهزة للتعامل في مواجهة فيروس كورونا المستجد، التي شملت التخصصات والأطقم الطبية، بالإضافة إلى المعدات الجاهزة.

وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن المستشفيات الجامعية رفعت حالة الطوارئ والتأهب القصوى لمواجهة هذا الفيروس، الذي يهدد حياة الملايين، حيث بات من الضروري تكاتف مؤسسات الدولة لمواجهة هذه الأزمة.

وأضافت الوزارة أن إمكانيات المستشفيات الجامعية في ظل الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد بدول العالم، تشمل35825  سريرا، و3959 سرير رعاية مركزة، و 431سرير للرعاية المركزة للأطفال، و 2754 جهاز تنفس صناعي، فضلا عن  838 حضانة. ولم تذكر الوزارة عدد السرة المتاحة للتعامل المباشر مع الحالات من ضمن هذه الاحصائية.

أما عن إجمالي القوى البشرية بالمستشفيات الجامعية، لمواجهة فيروس كورونا، فشملت 1524 تخصص تخدير ورعاية مركزة، و460 تخصص أمراض صدرية،  401 تخصص أمراض متوطنة، و846 تخصص تحاليل، و 768تخصص أشعة تشخيصية، ليصبح إجمالي الأطباء: 3999 طبيبا.

كما أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فتح باب التبرع أمام الراغبين في تقديم صدقاتهم وزكاتهم لمواجهة هذه الجائحة، ويمكن لعملاء البنك الأهلي المصري التبرع من خلال  فروع البنك الأهلي المصري، وماكينات الصراف الآلي للبنك الأهلي المصري (ATM)، و الأهلي نت (Ahly Net)، ويمكن لعملاء البنوك الآخرى التبرع من خلال  فروع البنك الأهلي المصري، و ماكينات الصراف الآلي للبنك الأهلي المصري(ATM) ، وموبايل أو إنترنت بانكينج للبنك التابع له Mobile or Internet Banking.

وتشمل البيانات المطلوبة  اسم البنك: البنك الأهلي المصري،  اسم الحساب: المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية،  رقم الحساب: 111111،  اسم الفرع: يتم اختيار أي فرع أو كتابة 001، عنوان الفرع: يتم اختيار أي عنوان أو كتابة (البنك الأهلي – كورنيش النيل)، سويفت كودNBEGEGCXXXX، سبب التحويل: تبرع.

كانت وزارة الصحة أعلنت، أمس، عن تسجيل 86 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ووفاة 6 حالات، فضلا عن خروج 22 حالة من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل، بينهم ألماني الجنسية و21 مصريًا، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وبذلك بلغ العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس، هو 865 حالة من ضمنهم 201 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و58 حالة وفاة.

وقالت وزيرة الصحة إن متوسط عدد الإصابات بمصر 7 إصابات لكل مليون مواطن، وما زال متوسط عدد الوفيات 0.4 لكل مليون مواطن، موضحة أن متوسط عدد الإصابات ببعض دول الشرق الأوسط بلغ من 17 إلى 500 إصابة لكل مليون، بينما بلغ متوسط حالات الوفاة من حالة وفاة واحدة لـ36 حالة  لكل مليون مواطن.

وخلال اجتماع غرفة الأزمات برئاسة رئيس مجلس الوزراء، تقرر إطلاق 1000 عيادة متنقلة بمواقع المشروعات القومية العملاقة والمناطق الصناعية، لتقديم الخدمة الطبية لجميع العاملين بهذه المشروعات لضمان سلامتهم والحفاظ على استمرارية الإنتاج، بالإضافة إلى القيام بعمليات التطهير والتعقيم لهذه المواقع وتقديم التوعية بإجراءات وطرق الوقاية، كما سيتم توفير صيدلية لصرف أدوية بعض الأمراض المزمنة وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *