المستشار الألماني: هجوم روسيا على أوكرانيا “انتهاك صارخ ولا شيء يمكن أن يبرره”.. يوم مظلم لأوروبا

كتب- درب

أدان المستشار الألماني أولاف شولتس، الهجوم الروسي على أوكرانيا، معتبره “انتهاك صارخ للقانون الدولي ولا شيء يمكن أن يبرره”.

وأضاف المستشار الألماني: “برلين تدين بشدة هذا العمل الطائش الذي قام به الرئيس بوتين، تضامننا مع أوكرانيا وشعبها، يجب على روسيا أن توقف هذا العمل العسكري على الفور”.

أضاف شولتس: “سننسق اليوم بشكل وثيق في إطار مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، إنه يوم فظيع لأوكرانيا ويوم مظلم لأوروبا”.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تنفيذ “عملية عسكرية” في إقليم دونباس، شرقي أوكرانيا، والذي يضم منطقي لوهانسك ودونيتسك.

وجاء ذلك في خطاب متلفز للرئيس الروسي، في نفس الوقت الذي كان مجلس الأمن الدولي يطلب منه التوقف، صباح يوم الخميس. وتخطى سعر برميل النفط عتبة المئة دولار، للمرة الأولى منذ أكثر من 7 سنوات، عقب إعلان بوتين عن شن العملية عسكري.

وحث بوتين الجنود الأوكرانيين في منطقة القتال بشرق أوكرانيا على الاستسلام وإلقاء الأسلحة والعودة إلى ديارهم. كما حذر أوكرانيا من تحميلها مسؤولية أي إراقة دماء، وقال إن بلاده لا تنوي احتلال أوكرانيا.

وأكدت خدمة حرس الحدود الأوكرانية، وقوع هجمات على وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش، نفذت باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة. وأشارت إلى أن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجوم روسي من روسيا وروسيا البيضاء، هذا إلى جانب القرم أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *