المحامية الحقوقية عزة سليمان تفوز بالجائزة الفرنسية الألمانية لحقوق الإنسان لعام 2020

وزيرا الخارجية الألماني والفرنسي يكرمان 15 شخصًا من جميع أنحاء العالم أظهروا التزامًا خاصًا بحقوق الإنسان

كتبت – نور علي

فازت المحامية النسوية عزة سليمان، بالجائزة الفرنسية الألمانية لحقوق الإنسان لعام 2020، وقال موقع الجائزة إن عزة سليمان هي محامية من مصر تعمل بلا كلل للنهوض بقضايا حقوق المرأة وحقوق الإنسان.

واسست عام 1995 مركز المساعدة القانونية للمرأة المصرية (CEWLA) لتقديم الدعم القانوني لضحايا سوء المعاملة والعنف المنزلي.

وتابع موقع الجائزة في حيثيات اختيار عزة سليمان إنها تدافع عن تفسير حديث للشريعة الإسلامية يأخذ في الاعتبار حقائق حياة الناس ومعايير حقوق الإنسان.

وتعد عزة سليمان واحدة من رموز الحركة الحقوقية المصرية، وهي مدرجة على قوائم المنع من السفر منذ عام 2016 بسبب عملها الحقوقي وتركيزها على قضايا المرأة.

ويكرم وزير الخارجية الألماني هيكو ماس ونظيره الفرنسي جان إيف لودريان 15 شخصًا من جميع أنحاء العالم أظهروا التزامًا خاصًا بحقوق الإنسان من الرعاية الطبية النسائية لضحايا داعش إلى “الرسوم الكاريكاتورية من أجل السلام”.

ومنذ 2016، تقدم حكومتا فرنسا وألمانيا الجائزة لشخصيات ومنظمات لها إسهامات بارزة في حماية حقوق الإنسان وسيادة القانون وفي العام الماضي 2019 فاز بالجائزة فريق مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف والتعذيب ، وتسلمت د. عايدة سيف الدولة ود. سوزان فياض ود. ماجدة عدلي ود. منى حامد الجائزة يوم، 9 ديسمبر من السفيرين الفرنسي والألماني في احتفال بالسفارة الفرنسية بالقاهرة وفي 2018 فاز بالجائزة الحقوقي المصري محمد لطفي المدير التنفيذي للمفوضية المصرية للحقوق والحريات ، كما فازت بها المحامية الحقوقية راجية عمران عام 2017 .

اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *