المتحدث باسم “صحة غزة”: الوضع الصحي يزداد كارثي ولا يوصف والأزمة تتصاعد مع دخول الشتاء والبرد الشديد 

كتب- وكالات 

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة الدكتور أشرف القدرة، إن «الوضع الصحي في مستشفيات جنوب قطاع غزة كارثي ولا يوصف؛ نتيجة الاكتظاظ الكبير في المستشفيات من الجرحى وعشرات الآلاف النازحين”. 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، أن «نسبة إشغال الأسرة في المستشفيات كافة أكثر من 340% في الأقسام والعنايات المركزة»، منوهًا أن «أعداد الجرحى تزيد عن 4 أضعاف قدرة المستشفيات السريرية”. 

ونوه أن «الجرحى يفترشون الأرض والممرات داخل المستشفيات»، قائلًا إن «عشرات الحالات مكدسة في جناح الإفاقة بعد إجراء العمليات؛ بسبب عدم وجود أسرة للمصابين في الأقسام”. 

وأشار إلى «تحويل أسرة المستشفيات (الولادة والباطنة) كافة إلى أسرة جراحة»، لافتًا إلى «عمل توسعات متتالية للأسرة في الممرات والخيام والمدارس المجاورة”. 

وذكر أن «الرعاية الأولية سدلت نصف مليون إصابة بالأمراض المعدية منذ بداية العدوان»، محذرًا من أن «الكارثة تزداد مع دخول فصل الشتاء والبرد القارس”. 

ولفت إلى أن «أقسام الحضانة تعاني نقص حاد في أدوية إنقاذ الحياة لحديثي الولادة، ومنها السيرفاكنت (surfactant) اللازمة لعملية التنفس والمضادات الحيوية”. 

وحذر من أن «تكدس النازحين في مراكز الإيواء في ظل هذه الأجواء الباردة، زاد من انتشار الأمراض التنفسية والجلدية وأمراض معدية أخرى، الأمر الذي يشكل خطراً مميتاً لأكثر من 1.9 مليون نازح»، مطالبًا كل المؤسسات الدولية بإجراءات عاجلة ومركزة لمنع الكارثة المحدقة بهم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *