“المتحدة للتبغ – موريس” تبدأ تصنيع منتجات «مارلبورو وميريت وL&M» بمصر بعد نصف قرن من تصنيعها في “الشرقية للدخان”

الشرق بلومبرج: “فيليب موريس” دفعت 450 مليون دولار للحصول على الرخصة الجديدة.. وانسحاب 3 شركات من المزايدة بسبب “شبهات احتكارية” 

24% نسبة “الشرقية للدخان” في “المتحدة للتبغ”.. و200 مليون جنيه سنويا قيمة استئجار “المتحدة” مصنعاً بمعداته منها 

فيليب موريس: بدء تصنيع منتجاتنا في “المتحدة للتبغ” عقب انتهاء مخزون “الشرقية للدخان”.. ولا تغيير في أسعار وأحجام وأشكال العبوات  

وكالات  

أعلنت شركة فيليب موريس مصر عن تغيير اسم المُصنع المطبوع على كافة منتجاتها من سجائر “مارلبورو” و”ميريت”، و”L&M” بكافة أنواعها، إلى “صنع في مصر بالشركة المتحدة للتبغ”، بعد حصول الشركة المتحدة على رخصة لإنتاج السجائر التقليدية والإلكترونية في مصر. 

ووفقا لـ”الشرق – بلومبرج”، دفعت شركة فيليب موريس، شركة التبغ الأكبر في العالم، نحو 450 مليون دولار (حوالي 8.3 مليار جنيه مصري) للحصول على الرخصة الجديدة لإنتاج السجائر التقليدية والإلكترونية في مصر. 

ولم تتقدم إلا فيليب موريس للمزايدة من خلال وحدتها التابعة “المتحدة للتبغ موريس”، وفازت بها، وأسست شركة المتحدة للتبغ، والتي امتلكت الشرقية للدخان حصة 24% من أسهمها وفقاً لشروط الرخصة. 

كانت شركات “بريتش أمريكان توباكو”، و”أدخنة النخلة”، و”المنصور الدولية للتوزيع” انسحبت من المزايدة التي تجريها مصر بشأن الرخصة، معللة الانسحاب بأن شروط المزايدة الجديدة ستخلق حالة شبه احتكارية بسوق السجائر”. 

وتؤجر “المتحدة للتبغ” مصنعاً بمعداته من الشركة الشرقية للدخان مقابل 200 مليون جنيه سنويا، فيما ينص اتفاق الشرقية للدخان مع فيليب موريس بشأن الشركة الجديدة، أنه في حال تملك أي من شركات التبغ العاملة في مصر أو خارجها 10% من أسهم الشرقية للدخان، يحق لفيليب موريس شراء حصة الشرقية للدخان في “المتحدة للتبغ” بالقيمة الاسمية، بالإضافة إلى 108 ملايين دولار، وهو ما يساوي 24% من قيمة الرخصة المسددة. 

وتصنع “الشرقية للدخان” السجائر وتبغ الغليون، والسيجار، والمعسل. وتبلغ الحصة السوقية للشركة حوالي 70%، مقابل نحو 30% للشركات الأجنبية. 

وتوضح فيليب موريس مصر أن الشركة الشرقية للدخان ستستمر في تصنيع جميع منتجات فيليب موريس من السجائر لحين انتهاء مخزونها من مواد الإنتاج والخامات اللازمة لتصنيع هذه الأنواع، على أن تبدأ بعد ذلك الشركة المتحدة للتبغ في عملية التصنيع. 

وأوضحت “فيليب موريس مصر”، أنها إذ تعتز بالتاريخ الطويل من الشراكة الاستراتيجية الناجحة مع الشركة الشرقية للدخان، التي استمرت قرابة النصف قرن، تتطلع إلى استمرارها في هذه الشراكة من خلال مساهمتها في الشركة المتحدة للتبغ، وتؤكد سعيها لمواصلة ما حققته من نجاحات كبيرة في السوق المصرية، لتلبية كافة احتياجات المدخنين البالغين من خلال مرحلة جديدة يتم فيها إنتاج جميع العلامات التجارية المملوكة لفيليب موريس بالشركة المتحدة للتبغ. 

وأكدت “فيليب موريس مصر” التزامها التام بكافة التعاقدات مع التجار والموردين لضمان توافر جميع المنتجات بكافة محافظات مصر، وأن هدفها الأسمى هو المساهمة في دعم الاقتصاد المصري، وكذلك توفير احتياجات المدخنين البالغين، وأنها ستستمر في تقديم كافة منتجاتها بالأسعار نفسها المقررة مؤخرًا، دون أي تغيير في عبوات السجائر أو شكلها، ووفق أفضل مستويات الجودة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *