المبعوث الأممي: الوضع الإنساني في السودان على وشك الانهيار.. الأسر تكافح للحصول على المياه والغذاء

وكالات

حذر مارتن جريفيث، منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة، من أن الوضع الإنساني في السودان على وشك الانهيار، وذلك بعد أسبوعين من اندلاع الاقتتال بين الجيش و”قوات الدعم السريع” شبه العسكرية في الخرطوم ومناطق أخرى، حسب ما نقلت أخبار الأمم المتحدة.

وأضاف جريفيث: “أصبحت السلع الأساسية شحيحة في المراكز الحضرية الأشد تضررا، وخصوصا الخرطوم”.

وأوردت أخبار الأمم المتحدة قوله إن الأسر تكافح للحصول على المياه والغذاء والوقود والسلع الأساسية الأخرى، شارحا أن تكلفة النقل من المناطق الأكثر تضررا ارتفعت بشكل كبير، ما جعل الفئات الأكثر ضعفا غير قادرة على الوصول إلى مناطق أكثر أمانا.

وقال جريفيث إن الوصول إلى الرعاية الصحية العاجلة، بما في ذلك للمصابين في أعمال العنف مقيد بشدة، مما يزيد من مخاطر حالات الوفاة التي يمكن الوقاية منها.

وحذر وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية أيضا من الآثار الكارثية التي تلحق بالصحة النفسية، وخصوصا بالنسبة للأطفال والشباب، مشيرا، حسب أخبار الأمم المتحدة، إلى أن المنظمة الدولية وشركاءها يبذلون قصارى جهدهم لاستعادة جهود الاستجابة للاحتياجات الإنسانية في البلاد.

ولفت إلى أن النهب المكثف لمكاتب ومستودعات المنظمات الإنسانية تتسبب في استنفاد معظم الإمدادات.

وقال جريفيث: “نحن نستكشف طرقا عاجلة لجلب وتوزيع إمدادات إضافية”.

وأفاد بوصول شحنة تحتوي على خمس حاويات من السوائل الوريدية وإمدادات الطوارئ الأخرى إلى ميناء بورتسودان، في انتظار الموافقة عليها من قبل السلطات، حسب موقع المنظمة.

ونقل موقع منظمة الأمم المتحدة رسالة جريفيث إلى الأطراف المتنازعة، وجاء فيها: “احموا المدنيين والبنية التحتية المدنية، اضمنوا مرورا آمنا للمدنيين الفارين من مناطق القتال. احترموا العاملين في المجال الإنساني والأصول. سهلوا عمليات الإغاثة. احترموا الطواقم الطبية ووسائل النقل والمرافق وتوقفوا عن استخدامهم كدروع”.

وأعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الأحد، تمديد الهدنة التي تنتهي منتصف الليل لمدة ثلاثة أيام رغم خرقها باستمرار منذ بدئها، فيما قرر الأمين العام للأمم المتحدة إيفاد مسؤول كبير إلى المنطقة في ظل الوضع “غير المسبوق” في السودان، حسب تقرير لفرانس برس.

وقال الجيش في بيان إنه بناء على المساعي السعودية والأميركية “وافقت القوات المسلحة على تمديد الهدنة” مؤكدا “جاهزيته التامة للتعامل مع أي خروقات”.

وبدورها أعلنت قوات الدعم السريع “تمديد أجل الهدنة الإنسانية لـ72 ساعة” استجابة “لنداءات دولية وإقليمية ومحلية”. وقالت إنها ستلتزم بوقف إطلاق النار “رغم الخروقات المستمرة” من قبل الجيش.

وأوفد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، جريفيث إلى المنطقة في ضوء وضع “غير مسبوق”، حسب ما نقلت فرانس برس.

وقال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك في بيان إن “الأحداث في السودان تحصل بنطاق وسرعة غير مسبوقين”، مبديا “قلقه الكبير” وداعيا “جميع الأطراف” الى حماية المدنيين والسماح لهم بمغادرة مناطق المعارك، حسب فرانس برس.

ونقلت الوكالة الفرنسية أن السودان غرق في الفوضى منذ انفجر في منتصف أبريل الصراع الدامي على السلطة بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقّب “حميدتي”.

وأوقعت الحرب ما لا يقل عن 528 قتيلا و4599 جريحا، وفق أرقام أعلنتها وزارة الصحة السبت، لكن يرجح أن تكون الحصيلة أعلى، وفق فرانس برس.

ومع دخول المعارك أسبوعها الثالث، لا تزال العائلات في العاصمة البالغ عدد سكانها حوالي خمسة ملايين نسمة، وضواحيها، تعاني من نقص الغذاء والمياه والكهرباء والسيولة النقدية ويقبع الكثيرون منهم في المنازل، حسب فرانس برس. ونزح عشرات آلاف الأشخاص في الداخل أو إلى البلدان المجاورة، فيما تنظم عدة دول أجنبية وعربية عمليات إجلاء واسعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *