المبعوث الأممي إلى السودان يحذر من حرب أهلية “شاملة”: البلاد تواجه كارثة إنسانية ومخاوف من تداعيات أكبر على المنطقة

وكالات

حذر المبعوث الأممي إلى السودان فولكر بيرتس، من أن البلاد تواجه كارثة إنسانية، وتقف على شفا حرب أهلية شاملة.

وقال بيرتس، حسب بيان لبعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، إن ما بدأ كخلاف بين جنرالين، على وشك التحول إلى صراع أيديولوجي عرقي، ما يجعله أقرب بكثير إلى حرب أهلية شاملة.

وأضاف: “بمجرد أن يتحول الصراع إلى حرب أهلية ذات جبهات متعددة وتتشرذم البلاد، يصبح إيقافه أكثر صعوبة مع تداعيات أكبر على المنطقة”.

وأكد بيرتس أن تفتيت البلاد لن يكون مجرد انهيار داخلي، بل سيكون انفجارًا يؤثر على العديد من البلدان المجاورة، وفق وكالة سبوتنيك.

وذكر أنه لا ينبغي للمجتمع الدولي أن يقف مكتوف اليدين وأن يراقب فقط، مشددًا على أهمية دعوة طرفي الصراع إلى وقف إطلاق النار فورًا.

ونبّه إلى سماح وقف الأعمال العدائية، ببدء عملية سياسية، معتبرا أن أوروبا ستلعب بالتأكيد دورًا في محادثات السلام وجهود إعادة الإعمار المستقبلية.

يذكر أنه منذ 15 نيسان الماضي، تجري اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في مناطق متفرقة من الأراضي السودانية، تتركز معظمها في العاصمة الخرطوم، مخلفة المئات من القتلى والجرحى بين المدنيين.وظهرت الخلافات بين رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد القوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان، وبين قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، للعلن بعد توقيع «الاتفاق الإطاري» المؤسس للفترة الانتقالية بين المكون العسكري والمكون المدني، في شهر ديسمبر الماضي، الذي أقر بخروج الجيش من السياسة وتسليم السلطة للمدنيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *