المبادرة المصرية: ننتظر جلسة تجديد حبس باتريك جورج اليوم بعد تأجيلها منذ 16 مارس.. وأسرته تطالب بالإفراج عنه

كتب- حسين حسنين

قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إنه من المقرر أن تنظر نيابة أمن الدولة العليا، اليوم الاثنين، جلسة تجديد حبس الباحث باتريك جورج، والمؤجلة من جلسة 16 مارس لتعذر نقله آنذاك.

ويواجه باتريك اتهامات في المحضر رقم 7245 لسنة 2019، بالتحريض على قلب نظام الحكم والتحريض على التظاهر لإسقاط نظام الدولة، بناءً على محضر تحريات للأمن الوطني بالمنصورة. وكانت قوات الأمن، قد ألقت القبض على باتريك جورج لدى وصوله مطار القاهرة الدولي، قادما من روما، حيث يدرس الماجستير هناك.

في الوقت نفسه، طالبت أسرة باتريك بضرورة الإفراج الفوري عنه، نتيجة إصابته بمرض الربو، مشيرة إلى أنها “لا تعلم عنه أي شيء منذ أسبوعين ماضيين”.

وقالت الأسرة: “يمر اليوم ٤٥ يوما منذ إلقاء القبض على باتريك من مطار القاهرة الدولي فجر يوم الجمعة ٧ فبراير ٢٠٢٠، وإحالته بعدها إلى النيابة، ودخوله منذ ذلك الحين في دوامة تجديدات ونقله إلى أماكن احتجاز مختلفة ثلاث مرات. لكننا اليوم نعبر عن قلقنا أكثر من أي وقت مضى، فمنذ بدء اتخاذ مصلحة السجون لإجراءات احترازية للحد من انتشار وباء فيروس كورونا داخل السجون ونحن لا نعلم شيئا عن باتريك على الإطلاق”.

وأضافت الأسرة في بيانها: “لقد قامت وزارة الداخلية بتعليق الزيارات داخل السجون لمدة عشرة أيام بدأ من يوم ١٠ مارس ثم تم الإعلان عن مد منع الزيارات حتى آخر مارس. في الوقت نفسه لم يتم توفير بدائل لمنع الزيارات مثل السماح للسجناء والمحتجزين بعمل مكالمات تليفونية لذويهم فقط ليتأكد الأهالي من سلامة أبنائهم وأقاربهم الموجودين بالسجون وليطمئن السجناء على ذويهم بالخارج”.

وعن أسباب الخوف على حياة باتريك، تقول الأسرة: “سببان آخران يزيدان من حدة خوفنا على باتريك: الأول هو أن تعقيم أماكن الاحتجاز يسير ببطء وبصورة غير واضحة، وعليه نحن لا نعلم الموعد الذي سيتم فيه تعقيم سجن طرة المحتجز به باتريك. السبب الثاني ومبعث قلقنا الأهم هو حقيقة أن باتريك مريض بالربو مما يجعله ضمن الفئات المعرضة بشكل أكبر للمضاعفات الخطيرة للفيروس”.

وجددت الأسرة مطلبها بالإفراج عن باتريك، قائلة “نذكر الجميع أن باتريك محتجز احتياطيا على ذمة القضية وليس مدانا وفي حالة عدم إخلاء سبيله فمن المنطقي أن يتم الإفراج عنه في ظل الوضع الوبائي للفيروس مع أخذ أي تعهدات لازمة لضمان ظهوره أمام النيابة خلال التحقيقات. وإلى أن يتم الإفراج عن باتريك نطالب بالتمكن من الاتصال به تليفونيا على الأقل للتأكد من سلامته”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *