المبادرة المصرية: مصادر شرطية أكدت ترحيل باتريك جورج لقسم ثان المنصورة لإنهاء إجراءات الإفراج عنه

كتب: عبد الرحمن بدر

قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، الأربعاء، إن مصادر من الشرطة أكدت لمحامي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية أنه تم ترحيل باتريك جورج زكي الباحث بالمبادرة الي قسم ثان المنصورة لإنهاء إجراءات الإفراج عنه.

يذكر أنه قررت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، قسم ثان المنصورة، أمس الثلاثاء، إخلاء سبيل باتريك جورج زكي، طالب الماجستير بجامعة بولونيا الإيطالية في القضية رقم ١٠٨٦ جنح أمن الدولة طوارئ، كما قررت المحكمة تأجيل القضية، التي اتهم فيها باتريك بـ”إشاعة أخبار كاذبة بالداخل والخارج” بسبب مقالة رأي نشرها على موقع درج الصحفي، لجلسة ١ فبراير ٢٠٢٢، وذلك للاستماع إلى المرافعات.

وقالت المبادرة المصرية، الثلاثاء، إنه في جلسة اليوم تقدم محامو باتريك بعدة طلبات قالوا إن من الضروري أن تستجيب لها المحكمة قبل أن يشرعوا في تقديم دفوعهم.

وتابعت أنه تضمنت طلبات المحامين أن تصرح المحكمة بتفريغ كاميرات صالة ٣ بمطار القاهرة الدولي من الساعة الرابعة إلى الرابعة والنصف من فجر الجمعة ٧ فبراير ٢٠٢٠، لإثبات واقعة القبض على باتريك بالمطار؛ والاستماع إلى شاهدي الإثبات الضابطين اللذين حررا كلا من محضر التحريات ومحضر ضبط باتريك ومناقشتهما في أقوالهما.

وأضافت المبادرة أن المحامين طلبوا أيضًا سماع أقوال شقيق الشهيد أبانوب ناجح الذي تناولت مقالة باتريك جانبًا من قصته؛ وكذا تصريح المحكمة لهم باستخراج صورة رسمية من محاضر جلسات إعلام الوراثة الصادر من محكمة شبرا الخيمة لشؤون الأسرة  عام ٢٠٠٨ والمذكور في مقالة باتريك ذاتها،  للتدليل على أن ما ورد بالمقالة محل الاتهام ليس أخبارًا كاذبة.

وقالت المبادرة إنه بعد تقديم المحامين لطلباتهم، توجه رئيس المحكمة إلى النيابة التي أبدت استعدادها للمرافعة الفورية، قبل أن يصرح رئيس المحكمة بأنه سيصدر قراره في نهاية الجلسة، وجاء قرار المحكمة بالالتفات عن طلبات الدفاع وإخلاء سبيل باتريك والتأجيل إلى جلسة ١ فبراير للاستماع إلى المرافعات.

ولفتت إلى أنه بعد إتمامه ٢٢ شهرا من الحبس، من المنتظر أن يعود باتريك زكي إلى منزله فور إنهاء إجراءات إخلاء سبيله.

كان رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي قال، أمس الثلاثاء، إنه يشعر بالرضا بعد قرار الإفراج عن الباحث المسجون باتريك جورج زكي.

كان زكي، طالب دراسات عليا في جامعة بولونيا، قبض عليه في فبراير شباط 2020 أثناء زيارة لمصر واتُهم بنشر معلومات كاذبة على خلفية مقال كتبه عن صعوبات تواجه مسيحيي مصر.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان: “القضية كانت وستظل تحت مراقبة عن كثب من قبل الحكومة الإيطالية”.

وقالت والدته هالة صبحي بحسب (يورونيوز): “أشعر بأنني أطير من شدة الفرح.. نحن في طريقنا الآن إلى قسم الشرطة في المنصورة”. لكن زكي ما زال يواجه تهمة “نشر أخبار كاذبة”، بحسب المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *