المبادرة المصرية تتقدم ببلاغ جديد للنائب العام للتحقيق في تعرض معاذ الشرقاوي لانتهاكات: تعرض للتعذيب ومُنع من التواصل مع أهله

كتبت: ليلى فريد

أعلنت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم الأحد، – بصفتها وكيلًا قانونيًا عن القيادي الطلابي– التقدم ببلاغ جديد للنائب العام.

وذكرت في بيان لها، أن البلاغ يتضمن تفاصيل انتهاكات لم تقتصر على حقوقه الدستورية، وإنما امتدت حتى لمخالفة نصوص قانون الإرهاب.

وظهر الشرقاوي أمس الموافق 3 يونيو أمام نيابة أمن الدولة بالقاهرة الجديدة للمرة الأولى منذ القبض عليه من منزله قبل أكثر من ثلاثة أسابيع، كشف أنه تعرض خلالها لانتهاكات من بينها التعذيب والإخفاء والحرمان من التواصل مع أسرته أو محاميه.

وأبلغ الشرقاوي خلال جلسة الأمس، عن اقتياده لمكان غير معلوم بعد القبض عليه في 11 مايو على يد ضباط بقطاع الأمن الوطني، وتعرضه عدة مرات خلال الأيام الأولى من احتجازه للضرب على الوجه والكتفين باستخدام الأيدي والأحذية على يد أفراد لم يستطع تحديد هوياتهم بسبب تغمية عينيه طوال فترة احتجازه.

وتابع البيان: علم محامو المبادرة بأن النيابة كانت أصدرت قرارًا بالتحفظ على الشرقاوي بموجب قانون الإرهاب لمدة 14 يوم تم تجديدها لمدة مماثلة. وتضمن تعديل لقانون الإرهاب في 2015 نصوصًا جديدة تسمح بالتحفظ على المتهم لمدة تصل إلى 28 يومًا بدعوى “قيام خطر من أخطار جريمة الإرهاب ولضرورة تقتضيها مواجهة هذا الخطر”. إلا أن القانون نفسه نص على ضمانات وشروط حتى عند استعمال هذه السلطة الاستثنائية المخالفة للدستور، على رأسها أن “يكون [للمتحفظ عليه] حق الاتصال بمن يرى إبلاغه من ذويه بما وقع والاستعانة بمحام”، و”إيداع المتهم في أحد الأماكن المخصصة قانونًا”، فضلاً عن صدور أمر مسبب من محام عام على الأقل، والسماح للمتحفظ عليه بالطعن على قرار التحفظ أمام المحكمة، وأن ينظر طعنه خلال ثلاثة أيام من صدور قرار التحفظ أو تمديده، وإلا وجب الإفراج الفوري عن المتحفظ عليه.

وأمرت نيابة أمن الدولة العليا أمس بحبس الشرقاوي احتياطيًا لمدة 15 يوم على ذمة التحقيق في تهمتي “الانضمام لجماعة إرهابية”، و”تمويل جماعة إرهابية” في القضية رقم 540 لسنة 2023.

يذكر أن معاذ الشرقاوي كان تعرض للحبس المطول من قبل على خلفية نشاطه السابق كنائب رئيس اتحاد طلاب جامعة طنطا، حيث تم توقيفه في سبتمبر 2018 وتعرض للإخفاء لمدة 25 يومًا تقريبًا، تعرض خلالها للتعذيب البدني والنفسي، قبل صدور أمر بإخلاء سبيله في 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *