المبادرة المصرية: إدارة سجن بدر 3 سمحت بزيارة المحامي الحقوقي إبراهيم متولي للمرة الأولى.. والجنايات تُجدد حبسه 45 يومًا 

المبادرة: يجب ضمان حق كافة السجناء دون استثناء في تلقي الزيارات الدورية.. ونُجدد المطالبة بالإفراج عن متولي 

قالت المبادرة المصرية إن محكمة الجنايات المنعقدة بمدينة بدر، قررت، الأحد الماضي، تجديد حبس إبراهيم متولي، المحامي الحقوقي ومنسق رابطة أهالي المختفين، لمدة 45 يومًا آخرين، فيما سمحت إدارة سجن بدر 3 لأسرته بزيارته، السبت، للمرة الأولى منذ نقله للسجن العام الماضي.  

وتابعت في بيان لها، أنه خلال الأسابيع الماضية بدأت إدارة سجن بدر 3 في التواصل هاتفيًا مع أسر عدد من السجناء لتحديد مواعيد للسماح بالزيارة في تواريخ مُحددة. 

ورحبت المبادرة بفتح الباب أمام زيارة نزلاء هذا السجن للمرة الأولى منذ افتتاحه في منتصف 2022، مضيفة أنها تُشدد على ضرورة التطبيق الكامل لقانون السجون وضمان حق كافة السجناء دون استثناء في تلقي الزيارات الدورية في مواعيدها المقررة.  

 وقال البيان: كما تكرر المبادرة المصرية المطالبة بالإفراج الفوري عن متولي، والذي قضى في السجن ستة أعوام كمحبوس احتياطي في انتهاك للقانون.  

وألقي القبض على متولي، البالغ من العمر 60 عاماً، فى 2017 أثناء توجهه إلى جنيف بسويسرا للمشاركة في الدورة 113 لفريق عمل الأمم المتحدة المعني بالاختفاء القسري؛ بصفته منسقا لرابطة أسر المختفين، ووالدًا لابن قبض عليه في يوليو 2013 ومازال مختفيا حتى الآن. وتعرض متولي لممارسة “التدوير” على ثلاث قضايا متتالية لنفس الاتهامات للالتفاف على القرارات الصادرة بإخلاء سبيله، ولتبرير تجاوزه لثلاثة أضعاف الحد الأقصى للحبس الاحتياطي.  

وذكرت المبادرة أنه منذ نقله إلى سجن بدر في نوفمبر العام الماضي -كمحبوس احتياطيا على ذمة القضية 786 لسنة 2022- رفضت إدارة السجن السماح لأسرة متولي بزيارته رغم تقديم عدة طلبات بهذا الشأن ودون تقديم أي من بدائل التواصل المنصوص عليها في قانون السجون. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *