الكرامة: نطالب بوقف جرائم تصفية الحديد والصلب ومنع تحويل أراضيها لنشاط عقاري.. الشركة صرح وطني وصناعي لا يُعوض

البيان: تصفية هذه القلعة الصناعية يناقض كل ما تدعيه الحكومة حول تعظيم الأصول الوطنية وتحقيق أقصى استفادة منها

الحزب يدعو لوقفة جادة مع وزير قطاع.. ويؤكد: تصفية شركات قطاع الأعمال العام لن تجني منها مصر سوى إهدار مقدراتها

كتب: عبد الرحمن بدر

قال حزب الكرامة إنه تابع بشعور من الصدمة والمفاجأة تصريحات وزير قطاع الأعمال العام حول تصفية شركة الحديد والصلب بحلوان واعتزامه تغيير استخدام أراضي الشركة العريقة، بإجمالي 6 ملايين متر مربع، من صناعي إلى سكني وإداري وتجاري، بحجة زيادة قيمة الأرض.

وطالب الحزب، في بيان له، كافة الجهات المعنية في الدولة وأعضاء مجلس النواب الوطنيين بالتصدي لهذه الخطوة، التي وصفها بـ”بالغة الخطورة”، ووقف تصفية شركة الحديد والصلب.

وذك الحزب أن تصفية هذه القلعة الصناعة الوطنية يناقض كل ما تدعيه الحكومة حول تعظيم الأصول الوطنية وتحقيق أقصى استفادة منها، إذ أن الحديد والصلب هى الوحيدة التى تنتج الصلب اللازم للصناعات الرئيسية، ومن شأن تحويل أرضها لنشاط عقاري إطلاق رصاصة الرحمة على قلعة وطنية للصناعة الثقيلة.

وقال حزب الكرامة إن مثل هذه الخطط التى تهدف لتصفية شركة الحديد والصلب تقضى بالكامل على صرح وطني وصناعي وتاريخي لا يمكن تعويضه.

وأضاف أنه يدعو إلى وقفة جادة مع وزير قطاع الأعمال ومراجعة السياسات التي يتبعها، خاصة أنها ممنهجة ومتعمدة كحلقات متصلة يجر بعضها بعضا، إذ صرح قبل أيام أن هناك شركة أخرى سيكون مصيرها مثل شركة الحديد والصلب، وسيتم الإعلان عن تصفيتها قريبا.

وتابع البيان: “يعيد حزب الكرامة التأكيد على أن خطط الحكومة لتصفية شركات قطاع الأعمال العام تنفيذا لشروط مؤسسات التمويل الدولية، لم تنجح في أى دولة طُبقت فيها، ولن تجني منها مصر سوى إهدار مقدراتها التي أنفق فيها الأجيال الدم والعرق لتشييدها، دعما للاقتصاد الوطني وبناء دولة صناعية قوية على مدار العقود السابقة”.

وفي وقت سابق قال الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن إجمالي مساحة أراضي شركة الحديد والصلب التي تم تصفيتها يبلغ 6 مليون متر مربع وبأسعار مخفضة، موضحا: “كان في ناس تتهمنا أن الحكومة هتبلع الأرض دي من المساهمين والدائنين، ولكن أنا طمنت النواب ونفيت ذلك وأكدت أن القرار اتخذ وتم التصديق عليه من الرئيس، أنه هنمشي في كل الإجراءات حتى نضمن أن الأرض تعود بعائد مناسب، وقدمنا للمجلس الأعلى لتخطيط الأراضي حتى نغير الاستخدام من الصناعي سكني إداري تجاري، ما يزيد القيمة”.

وأضاف توفيق، في مداخلة هاتفية مع معتز عبد الفتاح مقدم برنامج “تحت الشمس” عبر قناة “الشمس”: “الأراضي مساحة شاسعة، وبلاش تسمعوا المضاربين في السوق أنها على النيل، نيل إيه! النيل شريط صغير جدا في منطقة اسمها التبين ومفيش كورنيش أساسا، قيمة الأرض مش زي ما أنتوا متخيلين والمساحة شاسعة، والأرض محتاجة إدخال مرافق للمطورين اللي هيشتروها.. إحنا شايفين المصلحة فين”.

تابع: “التصفية بتبقى الأول حقوق العاملين والتعويضات والتي تبلغ 2 – 2 وربع مليار جنيه، ثم الدائنين ولهم 9 مليار جنيه، ولذلك ضروري تكون حصيلة بيع الأراضي والخردة 11 مليار جنيه.. وده الغرض من كلامي النهاردة، أنا كل قصدي تنبيه الناس وبقولهم اعملوا حسابكم الأرض هتجيب كام وتحسبوا السهم يساوي كام لأن أسهم الحدود والصلب للأسف لازالت متداولة رغم أنه يتم تصفية الشركة، وأنا على تواصل مع رئيس هيئة الرقابة المالية عشان نلاقي حل للكلام ده، ونحذر الناس من المضاربة على السهم لأن الشركة اتصفت خلاص”.

استكمل: “اللي بيشتري سهم للشركة النهاردة وهي في مرحلة تصفية مش بيشتريه عشان أرباح، بيشتريه لأنه يتوقع أن قيمة الأرض بعد التصفية هتبقى أعلى من 11 مليار جنيه، ودي مضاربة صرفة، ولما تسمع أن سعر المتر يجيب 4 – 5 آلاف جنيه، ده ممكن يكون لعمارة إنما مش لمطور عقاري هياخد 6 مليون متر، كل واحد ياخد حسابه محدش يجري وراء المضاربين”.

وكان هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، قد أكد خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أنه سيتم تغيير استخدام أراضي شركة الحديد والصلب التي تم تصفيتها من الاستخدام الصناعى إلى العقاري، لرفع ثمنها وقيمتها بشكل كبير جدا.

وأضاف توفيق، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب أمس الثلاثاء، أثناء مناقشة قانون بالإذن لوزير المالية بضمان الشركة القابضة للصناعات المعدنية، أن قرار تغيير الاستخدام يشمل حاليا عمل تقييم للأرض التي تعادل مساحتها مدينة الشيخ زايد، وكل جزء سيتم تقييمه بالسعر المناسب له، ثم يتم طرحها في مزادات عامة.

وتابع: «هذه القرارات تهدف للحفاظ على حقوق الدائنين خاصة ما يتعلق بالتعويضات التي بدأنا دفعها بالفعل، والأرض سيتم بيعها بالإضافة إلى الخردة الحديد الموجودة بالمصانع بأعلى سعر، حتى نصل إلى حصيلة 2 مليار جنيه المطلوبة لسداد تعويضات العاملين»، مشيرا إلى أن الدائنين لهم مبلغ 9 مليارات جنيه وسيتم سدادها بأسرع وقت، وقال: «أطمئن الجميع أنه تم صرف تعويضات لـ500 عامل من إجمالى 6 آلاف عامل وجار الصرف للباقين

كانت إدارة شركة الحديد والصلب أعلنت في أول يونيو إيقاف العمل في مصنع الحديد والصلب بحلوان بشكل نهائي، تمهيدا لبدء إجراءات تصفيتها نهائيا، على الرغم من الاعتراضات العمالية والشعبية والنقابية الواسعة، والدعاوى القضائية لوقف قرار تصفية الشركة، لتفقد الصناعة الوطنية بذلك قلعة جديدة من قلاعها، ورمزاً وطنياً له مكانته في وجدان الشعب المصري.

وفي منتصف يوم الإثنين 11 يناير الماضى، أصدرت الجمعية العامة غير العادية لشركة الحديد والصلب المصرية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، بيانًا بشأن تصفية الشركة، بعد 67 عامًا.

الجمعية العمومية قالت حينها إنها قررت بإجماع المساهمين الحاضرين، الذين يمتلكون 82.48% من رأس مال الشركة، الموافقة على فصل نشاط المناجم في شركة مستقلة تحمل اسم الحديد والصلب للمناجم والمحاجر “، وتصفية نشاط مصنع الشركة في التبين.

وقررت الجمعية العمومية غير العادية تصفية شركة الحديد والصلب بحلوان، متعللة بأن الشركة تعاني من الخسائر المستمرة والتي وصلت وفقًا لقرار الجمعية العمومية الى 8.2 مليار جنيه في 30 من يونيو 2020، وهي القيمة التي تمثل 547% من حقوق المساهمين، قائلة إن الشركة لم تستطع على مدار الفترة الماضية الإيفاء بمستحقات العمال من أجور، كما أنها غير قادرة على التطوير، وفق تبريرها للقرار.

كان لوقع قرار تصفية أثر الصاعقة على عمال الشركة – وعددهم يقارب 7300 شخص – الذين دخلوا في إضرابات واعتصامات مفتوحة منذ ذلك الحين، وسط تضامن نقابي وشعبي ودولين واسع.

العمال خرجوا أيضا في مسيرات داخل مقر الشركة، مرددين هتافات ضد وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، وأخرى رافضة لقرار تصفية الشركة ومتمسكة بالدفاع عن خطط تطويرها، رافعين شعار “على جثتنا نسيب شركتنا”، حيث دخلوا في اعتصام مفتوح منذ 17 يناير الماضي، اعتراضا على القرار.

الموقف القوي للعمال الرافض لكافة الإغراءات المادية، وصمودهم دفاعاً عن شركتهم، استدعى تضامنا عماليا أمميا معهم، حيث توالت بيانات الاتحادات النقابية العربية والدولية مُعربةً عن رفضها قرار التصفية، ومُطالبةً الحكومة المصرية بوقف تنفيذه.

“إحنا قلنا لهم مش عاوزين تعويض ومش عاوزين منكم حاجة، سيبونا نشتغل، المكافأة مش هتجيب قسط شقة ولا هتعول أسرة، وبعد سنة هتخلص وهنلاقي نفسنا في الشارع مش لاقيين شغل، أنا مرتبي 3 آلاف جنيه في الشركة بعد 16 سنة شغل، لكن بنقول الحمد لله، لكن قطع العيش حرام”، يستطرد شحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *