القوى العاملة: يجوز لصاحب العمل تشغيل العمالة أيام العيد في مقابل مثلي الأجر.. وصرف منحة الـ 500 جنيه لنحو 68 ألفا بالبحيرة

كتب – أحمد سلامة

أكدت وزارة القوى العاملة أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في أيام الأعياد إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذه الأيام لمثلي هذا الأجر؛ وفقا لنص الفقرة الثانية من المادة 52 من قانون العمل.

جاء ذلك فى المنشور الذى أصدرته الوزارة لمديرياتها ومكاتبها على مستوى المحافظات لمتابعة أجازة عيد الفطر المبارك لمدة 5 أيام مع الشركات والمصانع.

وأشارت الوزارة إلى أنه تقرر منح العاملين المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 إجازة مدفوعة الأجر اعتبارا من غد الأحد وحتى الخميس بمناسبة عيد الفطروذلك تماشيا مع القرارات التي أصدرها الدكتور رئيس مجلس الوزراء بشأن استمرار جهود الدولة في المحافظة على صحة المواطنين ودرءا لأي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد واتخاذ الإجراءات الاحترازية بشأنها.

وأعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، تعيين 373 شاباً من بينهم 4 من ذوي الهمم بمنشآت القطاع الخاص بمحافظة البحيرة.

وقال الوزير إنه تلقى تقريرًا بإنجازات مديرية القوى العاملة بالبحيرة عن شهري مارس وأبريل، تضمن صرف منحة الـ500 جنيه للعمالة غير المنتظمة لنحو 68 ألفا و58 عاملا بإجمالي مبلغ 34 مليونا و29 ألف جنيه، من خلال 183 مكتب بريد و114 فرعا للبنك الزراعي بالمحافظة.

وأضاف سعفان أنه تم صرف المنحة الاستثنائية للعمالة غير المنتظمة والمسجلة بوحدة العمالة غير المنتظمة بالمديرية لنحو 3 آلاف و796 عاملا وبإجمالي مليون و898 ألف جنيه، فضلاً عن 150 عاملاً من عمال القرى الأكثر فقراً وبإجمالي مبلغ 75 ألف جنيه.

من جانبه، قال السيد الخطيب مدير المديرية، إن اللجنة المشكلة من مفتشي العمل والسلامة والصحة المهنية قامت بالتفتيش على 276 منشأة لمتابعة الإجراءات الاحترازية، ونشر الوعي الكامل للعمال من أجل مواجهة فيروس “كورونا”. وأشار الخطيب، في تقريره، إلى بعض الشركات التي منحت العمال إجازة مدفوعة الأجر لمدة شهر اعتبارا من أول مايو، وبموافقة العمال، لحين تحسن الظروف الناتجة عن جائحة “كورونا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *