مفاوضات بين حكومة الوفاق والأمم المتحدة وأمريكا لاستئناف إنتاج النفط الليبي

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، يوم الإثنين، إن محادثات دولية جرت لإنهاء الحصار المفروض على تصدير النفط منذ شهر يناير الماضي.

وأوضح متحدث باسم المؤسسة، في بيان، أن المفاوضات تضم ما تسمى حكومة الوفاق الوطني والأمم المتحدة والولايات المتحدة ودولا بالمنطقة.

كانت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، أعلن في بيان سابق مطلع الشهر الحالي، استئناف بعض الإنتاج في حقل الشرارة النفطي العملاق بجنوب البلاد.

ونقلت “رويترز” عن مهندسين في الحقل، قولهما إ الإنتاج يعود تدريجياً عقب حصار أغلق الحقل البالغة طاقته 300 ألف برميل يومياً لأكثر من 4 أشهر.

ويأتي استئناف الإنتاج بالحقل بعد التغيرات العسكرية الأخيرة، وكانت قد أغلقت حقول نفط وموانئ منذ يناير، ما أوقف معظم إنتاج ليبيا وحجب إيرادات بمليارات الدولارات.

وقالت مؤسسة النفط إن الإنتاج عاد إلى حقل الشرارة، “بعد مفاوضات طويلة قامت بها المؤسسة لفتح صمام الحمادة الذي تم إغلاقه بشكل غير قانوني في شهر يناير الماضي”.

وتدير مؤسسة النفط حقل الشرارة ضمن مشروع مشترك مع ريبسول الإسبانية وتوتال الفرنسية وأو.إم.في النمساوية وإكوينور النرويجية، وكانت قد أعلنت الاستنفار في تحميلات الحقل في يناير الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *