القوى العاملة تنفي بدء صرف منحة العمالة غير المنتظمة من البنوك.. وتؤكد: الاعلان عن آلية الصرف سيتم خلال أيام

كتب – علي ناصر

نفت ووزارة القوى العاملة، بدء صرف منحة الـ 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة من خلال البنوك المصرية, وأكدت أن البنوك  ليست الجهة المختصة بصرف المنحة الاستثنائية للعمالة غير المنتظمة، و أن هناك لجنة مُشّكلة للتعامل مع ملف العمالة غير المنتظمة، وذلك تنفيذاً لتكليفات  رئيس الجمهورية في هذا الشأن، في إطار جهود الدولة للتعامل مع أزمة فيروس “كورونا”،

وقالت الوزارة إنه سيتم الإعلان عن آلية صرف تلك المنحة للمستحقين من هذه العمالة خلال الأيام المقبلة، بما يضمن عدم حدوث تكدس أو تزاحم من المواطنين أثناء عملية صرف المنحة.

كان وزير القوى العاملة محمد سعفان، قد وجه في 17 مارس، بصرف منحة استثنائية للعمالة غير المنتظمة المستفيدة والمسجلة بقواعد بيانات مديريات القوي العاملة بالمحافظات، قدرها 500 جنيه تصرف من خلال مكاتب البريد التابعة لمحل إقامة كل عامل، في إطار الخطة الشاملة لحماية المواطنين من تداعيات فيروس كورونا.

ووافق سعفان، على صرف إعانة وفاة لصالح ورثة العمالة غير المنتظمة المتضررين من جميع حالات حوادث الطرق التي أدت إلي الوفاة، من وإلي العمل، فضلا عن شمول هذه الفئة المسجلة المستحقة التي تم حصرها في حملة “حماية”، وكذلك العمالة غير المنتظمة بالقري الأكثر احتياجا بوليصة التأمين علي الحياة “أمان.

وذكر بيان للوزارة أن ذلك يأتي تحقيقا للعدالة الاجتماعية السلامة والأمان للعمالة غير المنظمة ومشاركة في الوزارة في تنفيذه مبادرة رئيس الجمهورية” حياة كريمة”.

ودعت دار الخدمات النقابية والعمالية كافة النقابيين والنشطاء العماليين والمنحازين للقيم الاجتماعية للتضامن مع عمال اليومية غير المسجلين ومساعدتهم فى تسجيل بياناتهم بموقع وزارة القوى العاملة.

وحددت الدار الفئات التي تحتاج للتسجشل متمثلين فى عمال المقاولات، وعمال الملاحات، وعمال الصيد، وعمال النقل البرى، وعمال المخابز، والباعة الجائلين.. وغيرهم من العاملين باليومية.

وأعلنت الدار عن تضامنها الكامل مع العمالة غير المنتظمة والعاملين باليومية فى ظل الأزمة الحالية التى تمر بها البلاد من توقف للأعمال وعدم وجود دخل لهم ولأسرهم. وناشدت الجهات المسئولة ووزارة القوى العاملة بسرعة التسجيل وإنهاء اجراءات صرف المساعدات المالية التى توفرها الدولة لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *