«القوى العاملة» تصرف الدفعة الأولى لإعانات صندوق الطوارئ للعاملين بالسياحة.. و«التموين» تؤجل تحصيل أقساط المخابز

خبراء «مصر تستطيع» يجتمعون عبر «الفيديوكونفرنس» لدعم طلاب المدارس والجامعات المصرية في تجربة التعليم عن بُعد

كتبت- مي سعيد

فيما صرفت وزارة القوى العاملة الدفعة الأولى لإعانات صندوق الطوارئ للعاملين بالسياحة، أرجأت وزارة التموين تحصيل المبالغ المالية والأقساط المستحقة على أصحاب المخابز البلدية خلال شهر رمضان وحتى نهاية عيد الفطر المبارك، وقالت صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري أن عدد من خبراء مصر بالخارج اجتمعوا باستخدام تقنية «الفيديوكونفرنس»، وذلك لدعم طلاب المدارس والجامعات المصرية في تجربة التعليم عن بُعد.

دفعة أولى

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، الإثنين، إن صندوق إعانات الطوارئ للعمال بالوزارة يقوم حاليا بصرف الدفعة الأولي من إعانات الطوارئ للعاملين من قطاع السياحة وتصل إلي 57 مليونا و217 ألفاً و523 جنيها، لنحو 48 ألفا و968 عاملاً يعملون في 205 منشآت متضررة من فيروس كورونا المستجد، وذلك بنسبة 100% من الأجر الأساسي للعاملين، وهو الحد الذى قام صاحب العمل بالتأمين عليهم به والمثبت فى التأمينات بحد أدنى 600 جنيه.

وأوضح وزير القوي العاملة، أن أعداد المتقدمين بقطاع السياحة للصندوق لصرف الإعانات المتضررين من وباء كورونا وصل حتى الآن 3800 منشاة، وجاري استكمال بياناتهم تمهيدا للصرف، وذلك بحسب بيان صحفي نشرته صفحة رئاسة مجلس الوزراء على موقع فيسبوك.

وأكد سعفان أن صندوق إعانات الطوارئ بالوزارة أنشأته الحكومة عام 2002 بغرض مساندة المنشآت في الظروف الاقتصادية التي ألمت بها حتى تخطى الأزمات واستمرار الإنتاج، وبالتالي زيادة الاستثمارات وتحقيق التنمية الاقتصادية، وتعويض العمال في المنشآت المتعثرة وغير القادرة على صرف أجورهم ومساعدتهم على مواجهة متطلبات المعيشة لحين تحسن الأحوال المالية للمنشأة.

إرجاء

من ناحية، أخرى، قرر الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية إرجاء تحصيل المبالغ المالية والأقساط المستحقة على أصحاب المخابز البلدية خلال شهر رمضان المعظم وحتى نهاية عيد الفطر المبارك، تيسيراً على أصحاب المخابز البلدية ولضمان توافر الخبز البلدي المدعم للمواطنين في كافة المناطق في هذا الشهر المبارك، بحسب ما ذكر بيان صحفي صادر عن الوزارة.

يذكر أن عدد المخابز البلدية والتي تعمل في إنتاج الخبز المدعم يصل إلى أكثر من ٣٠ ألف مخبز تنتج يومياً ما بين ٢٥٠ إلى ٢٧٠ مليون رغيف خبز مدعم يصرف لـ ٧٢ مليون مواطن يستفيدون من بطاقة الدعم.

التعليم عن بعد

على صعيد آخر، أشارت «رئاسة مجلس الوزراء» إلى أن ١٦ خبيرا مصريا بالخارج من خبراء «مصر تستطيع» اجتمعوا عبر تقنية «الفيديوكونفرانس»؛ لطرح عدد من الأفكار ومناقشة إمكانية تطبيقها؛ لدعم منظومة التعليم عن بعد حرصا على سلامة أبنائنا الطلبة والدارسين، بعد أن تم تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات، وذلك بمشاركة الدكتور خالد شريف، مستشار وزيرة الهجرة للتحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح الدكتور خالد شريف أنه تم خلال الاجتماع الاتفاق على إطلاق قناة على موقع «يوتيوب»، سيتم من خلالها نشر الموضوعات والمواد العلمية المتعلقة بالتعليم عن بعد ومرض «كوفيد-19»، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق أيضا على أن يقوم كل خبير مصري باستعراض تجربة الجامعات في التعليم عن بُعد في البلاد التي يعيشون بها، في ظل تفشي وباء كورونا.

ومن جهته قال دكتور عمرو حسانين، أستاذ علوم البيئة والتكنولوجيا، بجامعة ميريلاند، ومنسق اللقاء إن خبراء «مصر تستطيع» ناقشوا طرح فيديوهات مصورة حول عدد من الموضوعات العلمية المتخصصة التي يتم تدريسها في الخارج، بهدف تقديم الدعم والمساندة لطلاب المدارس والجامعات في مصر، تماشيا مع إجراءات وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، في تلك المرحلة التي تسعى للاعتماد على وسائل التعلم عن بعد في ظل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة المصرية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأشار حسانين، إلى أن الاجتماع ناقش أيضًا سبل توفير نسخ مجانية للجامعات من برامج التعليم عن بعد، ومناقشة كيفية امتحان الطلاب عن بعد، وبث المحاضرات تليفزيونيا للطلاب بالأماكن التي تصل إليها تغطية الإنترنت بصعوبة، مؤكدًا أن هذه المرحلة التي تواجهها مصر تستوجب على جميع علماء مصر بالخارج التكاتف وتقديم كافة أوجه المساعدة؛ حتى نستطيع الخروج من هذا الظرف الصعب في أقرب وقت.

وأوضح العلماء المشاركون، أن هناك رغبة حقيقية من علماء مصر بالخارج لتقديم أوجه المساعدة المختلفة في تلك الفترة لرد جزء من جميل الوطن علينا؛ حيث يتم العمل على وضع مواد تعليمية توجه لأساتذة الجامعات والمدرسين والطلبة، من بينها طريقة عمل بحث علمي بأساليب حديثة، وكيفية اتباع معايير البحث العلمي الصحيح، كذلك التركيز على طرق الاستفادة من وسائل التعلم عن بعد، بالإضافة لمساعدة المدرس على وضع منهجه وطرق إيصال المعلومة للطالب عبر هذا النظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *