“القلم” الدولية تحتفل بـ”يوم الكاتب المسجون” وتكريم علاء عبد الفتاح وجيمي لاي: نناقش ظروف وسياق كل قضية 

كتب- درب 

أعلنت مؤسسة “القلم” الدولية، عن تنظيمها احتفالا بـ”يوم الكاتب المسجون” لعام 2023، وذلك للناشط السياسي المحبوس علاء عبد الفتاح، والكاتب ورائد الأعمال الصيني جيمي لاي. 

وقال بيان للمؤسسة، إن الاحتفالية “ستناقش قضايا ظروف سجنهم غير العادل، بما في ذلك الإجراء الذي اتخذته الحكومة البريطانية – أو عدم اتخاذه – حتى الآن، وستشارك سناء سيف وتاتيانا إيتويل وريتشارد راتكليف في حلقة النقاش يوم 14 نوفمبر الساعة 7 مساءً في نادي فرونت لاين بلندن”. 

وعلاء عبد الفتاح كاتب وناشط سياسي ومطور برمجيات، ويمكن القول إنه أبرز سجين سياسي في مصر، بحسب المؤسسة، فيما أن جيمي لاي هو ناشط مخضرم في مجال حقوق الإنسان، وكاتب، وصاحب صحيفة أبل ديلي. 

وأضاف البيان: “ستغطي المناقشة ظروف وسياق كل قضية، وأوجه قصور الحكومة البريطانية في مساعدة المواطنين المسجونين في الخارج بسبب ممارسة حقهم في حرية التعبير، وما يجب أن يحدث للمضي قدمًا لضمان إطلاق سراح كلا الشخصين بشكل آمن من السجن”. 

ويقضي علاء عبد الفتاح عقوبة حبس 5 سنوات بعد الحكم الذي صدر ضده في نوفمبر 2021 على خلفية اتهامه بنشر أخبار كاذبة في الداخل والخارج، والذي جاء بعد أن قضى بالفعل عامين في السجن بعد القبض عليه في سبتمبر 2019. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *