«القاهرة للتنمية» تقدم نصائح للنساء بشأن الوقاية من «كوفيد 19»: يحملن لواء الدفاع الأول عن الأسرة ضد كورونا

كتبت- كريستين صفوان

أكدت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، يوم الثلاثاء، أن المرأة المصرية تحمل لواء الدفاع الأول عن الأسرة ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، لافتة إلى أن ثمة مسئولية اجتماعية وأسرية تعاظمت ووقعت على عاتق المرأة في ظل هذه الظروف.

وطالب المؤسسة في بيان صحفي يوم الثلاثاء النساء المصريات الاستفادة بخدمة التوصيل المنزلي قدر الإمكان في حال توفرها في ظل جائحة كورونا، وقدمت لهن مجموعة من النصائح للوقاية من فيروس كورونا خلال التسوق، نستعرضها فيما يلي:

–         ينصح بجعل زيارة السوق مرة واحدة كل 10 أيام أو أكثر وشراء خزين يكفي لهذه المدة.

–         على العائلات التخطيط مسبقاً لوجبات الأسبوع حتى يمكن إعداد قائمة مشتريات شاملة دون الحاجة للذهاب إلى البقال في اللحظة الأخيرة.

–         أثناء الوجود في السوبر ماركت يجب الحفاظ على التباعد الاجتماعي والالتزام بما هو مكتوب في قائمة الشراء فقط، على أن يكون هذا في الساعات المبكرة من النهار أو المتأخرة من الليل لتجنب الازدحام.

–         ينصح الخبراء بشراء الأطعمة المحفوظة مثل الفول والفاصوليا والتونة وغيرها إذ يسهل تخزينها لفترات طويلة.

–         اتبع تعليمات الجهات الصحية بضرورة ارتداء قناع وجه طبي وقفازات أثناء التسوق، وبمجرد العودة إلى المنزل قم بغسل كل عنصر اشتريته بالماء والصابون واشطفه جيداً.

–         انتبهي جيداً أثناء خلع القفازات بعد التسوق وإلقائها في سلة المهملات ثم غسل يديك بالصابون والماء جيداً.

–         خذي المناديل المبللة أو الكحول والمناديل الورقية الخاصة بك عند ذهابك للسوبر ماركت لمسح عربة التسوق التي ستستخدمينها جيداً، لأن هذا من شأنه تقليل انتشار عدوى كورونا المستجد كثيراً.

–         ينصح الخبراء بشراء الخضراوات الطازجة من المزارع والأسواق المفتوحة مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

–         ينصح الخبراء أيضاً بشراء كمية تكفي عدة أسابيع من اللحم وتجميدها، تجنباً للأمراض التي تنتقل عبر الطعام مثل السالمونيلا، على أن يتم فك تجميدها قبل طهيها بوقت كافٍ بوضعها في الثلاجة أولاً أو تحت المياه الباردة وليس على رف المطبخ.

–         يمكن أيضاً فك تجميد اللحوم في الميكروويف، وهو الخيار الذي يفضله الخبراء، لأن حرارة 140 أو 150 فهرنهايت تقتل كورونا المستجد.

–         حاولي الاستفادة بخدمة التوصيل المنزلي قدر الإمكان في حال توفرها. وإذا طلبتي وجبة طعام جاهزة على سبيل المثال، تخلصي من أي تعبئة أو أكياس أولا وأفرغي محتويات الوجبة في أطباقك الخاصة بعد تنظيفها جيداً.

–         كما يجب وضع الملابس في سلة الغسيل مباشرة والانتباه إلى عدم نفضها.

يذكر أن هيئة الأمم المتحدة للمرأة أكدت فى أحدث بياناتها، أن جائحة (كوفيد-١٩) أثبتت أن المرأة محور رئيسي من محاور مواجهة المرض ، حيث تقدم النساء كل يوم مساهمات حاسمة لمعالجة تفشي المرض ، مشددة على أنها أزمة صحية عالمية لا مثيل لها في 75 عاما من تاريخ الأمم المتحدة ، وأنها أزمة تنشر المعاناة الإنسانية كل يوم ، إذ إنها ليست مجرد مشكلة صحية وإنما هي صدمة عميقة للمجتمع الدولي واقتصاده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *