القاضيات الجديدات يجلسن على منصة مجلس الدولة لأول مرة بالتاريخ.. والمستشارة رضوى للفتيات: «ما تسبيش حلمك الدنيا بتتغير» (صور)

كتبت- ليلى فريد  

شهد اليوم أول جلوس لسيدات مصريات على منصة مجلس الدولة، كقاضيات للمشروعية والحقوق والحريات، وذلك لأول مرة منذ تأسيس مجلس الدولة. 

وحضرت القاضية رضوى حلمي، ممثلة للمفوضين في جلسة الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار محمد حسام الدين، رئيس مجلس الدولة كأول قاضية تظهر على منصة محاكم مجلس الدولة. 

حيث عقدت اليوم جلسة الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار محمد حسام الدين، رئيس مجلس الدولة، بحضور قاضية على المنصة ممثلة لهيئة مفوضي الدولة بالمحكمة.  

ووجهت المستشارة رضوى رسالة لكل بنت، قائلة: “ما تسبيش حلمك الدنيا بتتغير، لا أحد كان يتوقع مثل هذا القرار التاريخى بجلوس المرأة على منصة مجلس الدولة، ولابد من العمل على تطوير الذات والمستوى العلمى لاكتساب المهارات المختلفة، والتى تعطى فرصة الالتحاق بأماكن متميزة، تظهر فيها براعة ومهارة المرأة”. 

ثم توالى جلوس عدد من القاضيات الأخريات كممثلين للمفوضين بجلسات القضاء الإداري والإدارية العليا، وكرئيسات لبعض جلسات هيئة المفوضين القائمة على تحضير الدعاوى. 

وفي بداية الجلسة رحب المستشار محمد حسام الدين، بالمستشارة رضوى، قائلا إنه حدث تاريخي تعتلي فيه قاضية لأول مرة منصة محاكم المجلس شأنها في ذلك شأن زملائها من القضاة الرجال. 

وقالت مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة: “صعدت المرأة المصرية على منصة مجلس الدولة بعد ٧٢ عامًا، حق من حقوقها في عصرها الذهبي”. 

يذكرأن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر في نوفمبر الماضي قراراً جمهوريا بتعيين 98 قاضية بمجلس الدولة بآلية النقل من هيئتي قضايا الدولة والنيابة الإدارية، كما أعلن المجلس مؤخراً عن حاجته لتعيين خريجات من دفعة 2021 بكليات الحقوق والشريعة والقانون والشرطة بدرجة مندوب مساعد- أولى درجات السلك القضائي بالمجلس- ليفتح بذلك المجال أمام المرأة لتقلد ولاية القضاء بمجلس الدولة بعد سنوات عديدة من الرفض. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *