القائمة الكاملة لجوائز مهرجان القاهرة السينمائي: محمد ممدوح أحسن ممثل عن فيلم “أبو صدام”.. و”من القاهرة” أحسن فيلم غير روائي

كتب – أحمد سلامة

اختتم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، فعاليات دورته الـ43، بإعلان جوائز المهرجان خلال حفل الختام الذي أقيم مساء اليوم الأحد في دار الأوبرا المصرية، بحضور عدد كبير من نجوم الفن وصناع السينما والإعلاميين.

وذهبت جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني لـ خوسيه أنجل أليون عن تصوير فيلم “إنهم يحملون الموت – They Carry Death”، وهو من إخراج هيلينا جيرون، وصامويل م. ديلجادو.

بينما ذهبت جائزة أحسن ممثلة تُمنح لـ سوامي روتولو عن دورها في فيلم “كيارا – A Chiara”، من إخراج جوناس كاربينيانو، وحصد جائزة أحسن ممثل الفنان محمد ممدوح عن دوره في فيلم “أبو صدام – Abusaddam”، للمخرجة نادين خان.

وفي جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو فقد منحت لـ بيتر كيريكس وإيفان أوستروتشوفسكي عن فيلم “107 أمهات – 107 Mothers”، من إخراج بيتر كيريكس، أما جائزة الهرم البرونزي والتي تُمنح للمخرج عن عمله الأول أو الثاني، فقد ذهبت لـ فيلم “انطوائيون – Aloners”، من إخراج هونج سيونج يون.

ومنحت جائزة الهرم الفضي (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) لـ لورا ساماني، مخرجة فيلم “جسد ضئيل – Small Body”، فيما منحت جائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم لـ “الثقب في السياج – The Hole in the Fence”، من إخراج خواكين ديل باسو.

جائزة تصويت الجمهور (جائزة يوسف شريف رزق الله)، وذهبت لـ فيلم “بنات عبد الرحمن – Daughters of Abdul Rahman”، من إخراج زيد أبو حمدان.

أما في جوائز مسابقة الأفلام القصيرة، فقد حصد فيلم “نقطة عمياء – Blind Spot”، من إخراج لطفي عاشور جائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة ذهبت مناصفة لـ فيلم “ثم حل الظلام – Then Came Dark ” وهو من إخراج ماري روز اسطا، وفيلم “ولا حاجة يا ناجي.. اقفل”، من إخراج يوحنا ناجي.

وفي جوائز مسابقة آفاق السينما العربية.. جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم ذهبت لـ فيلم “دفاتر مايا – Memory Box”، من إخراج جوانا حاجي توما، وخليل جريج، وجائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) مُنحت لـ فيلم “فياسكو – Fiasco” من إخراج نقولا خوري، جائزة أحسن فيلم غير روائي مُنحت للفيلم الوثائقي “من القاهرة – From Cairo” للمخرجة هالة جلال، جائزة أحسن أداء تمثيلي مُنحت لـ عفاف بن محمود عن دورها في فيلم “أطياف – Streams” للمخرج مهدي هميلي.

وفي جوائز مسابقة أسبوع النقاد الدولية، ذهبت جائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم التي تمنح للمخرج إلى أمير فخر الدين، عن فيلم “الغريب – The Stranger”، وجائزة فتحي فرج (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) مُنحت لـ فيلم “جذور برية – Wild Roots” للمخرجة هانجي كيس.

أما جائزة أفضل فيلم عربي، فحصدها فيلم “الغريب – The Stranger” للمخرج أمير فخر الدين.. وفي جائزة فيبريسي فقد فاز بها فيلم “غُدوة – Tomorrow”، من إخراج ظافر العابدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *