الفقي: جو بايدن قد يتراجع عن صفقة القرن.. وترامب استخدم البلطجة للحصول على أموال من الشرق الأوسط

عبد الرحمن بدر

قال الدكتور مصطفى الفقي، رئيس مكتبة الإسكندرية، إن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، قد يتراجع عن صفقة القران، لأنها لا تلقى قبولًا في العالم العربي.

 وأضاف أنه سيحاول ترميم علاقات أمريكا الخارجية، وأبرزها إعادة النظر في العلاقات مع الصين وإيران والمنطقة العربية.

وتابع الفقي خلال لقائه ببرنامج «يحدث في مصر» الذي يُقدمه الإعلامي شريف عامر، على فضائية «إم بي سي مصر»، الأربعاء، أن إسرائيل دائمًا لا تدعم انتخاب رئيس أمريكي لولاية ثانية بعد أن أعطى لها مزايا في فترته الأولى، وأشار إلى أن 70% من اليهود لم يعطوا أصواتهم لترامب في الانتخابات الرئاسية.

وتابع الفقي، أن الديمقراطيين كانوا أذكياء في التعامل مع إسرائيل، لافتاً إلى أن أي رئيس أمريكي جديد لا يمكن أن يتراجع عن مزايا أعطاها سابقه إلى إسرائيل.

وقال رئيس مكتبة الإسكندرية إن ترامب استخدم «البلطجة» للحصول على أموال من منطقة الشرق الأوسط، موضحًا أنه لم يُعط ملف حقوق الإنسان أهمية كُبرى مثل الرؤساء الأمريكيين الآخرين.

وأضاف أن بايدن من أكثر رجال السياسة الأمريكيين الذين زاروا مصر، موضحًا أن بايدين قد يعمل على تغيير أسلوب تعامل أمريكا في السياسة الخارجية ولكنه لن يغير النظام العام.

وتابع الفقي أن قلق مصر من بايدن سيكون في مجالين الأول «سد النهضة» والثاني التعامل مع جماعة الإخوان، موضحًا أن ترامب كانت متعاطف مع وجهة النظر المصرية في ملف «سد النهضة»، وغيابه سيجعل مصر تبذل جهد أكثر في ملف «سد النهضة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *