العفو الدولية تعبر عن قلقها بشأن الحالة الصحية لعلاء عبدالفتاح المضرب منذ أسبوع والباقر بسبب الأمراض المزمنة: افرجوا عنهما

كتب – أحمد سلامة

أعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها بشأن الحالة الصحية لـ “علاء عبدالفتاح” المضرب عن الطعام منذ أكثر من أسبوع و “محمد الباقر” الذي يعاني من مشاكل صحية مزمنة، في ظل مخاوف انتشار فيروس كورونا داخل السجون المصرية ما يجعلهما أكثر عرضة للإصابة.. مطالبة بإطلاق سراحهما وإسقاط جميع التهم بحقهما.
وطالبت المنظمة جميع المهتمين بالتحرك العاجل لمناشدة النائب العام من أجل إطلاق سراحهما، لافتة إلى أن أوضاع الاحتجاز غير الصحية بالسجون المكتظمة بالسجناء والتي وثقت على نحو دقيق، تشكل خطرا متزايدا بتفشي الأمراض المعدية.
ونشرت المنظمة نموذجًا لخطاب موجه إلى النائب العام جاء فيه أن “نيابة المعادي أبلغت محاميّ علاء عبدالفتاح في 15 أبريل بإضراب موكلهم عن الطعام، ولم يرد للمحامين أي معلومات بشأن الوقت الذي بدأ فيه الإضراب أو الأسباب التي دفعته لذلك”.
وأبدت المنظمة تخوفها من يُضعِف إضراب علاء عبدالفتاح عن الطعام جهازه المناعي ويعرض حياته لخطر شديد إذا أصيب بفيروس كورونا.
وأشارت المنظمة إلى أن محمد الباقر يعاني بعض المشكلات الصحية من بينها الربو وآلاف الصدر وآلام الظهر والفقرات القطنية ومشاكل بالكلى وتجعله هذه المشكلات ضمن الفئات الأشد عرضة للإصابة بفيروس كورونا الواردة بقائمة منظمة الصحة العالمية.
وطالبت بإسقاط جميع التهم التي يجري التحقيق معهما استنادا إليها، إذ اعتقلا على خلفية ممارستهما السلمية لحقوقهما، داعيةً إلى العمل على إتاحة تقديم الرعاية الصحية الكافية لهما، وسبل الاتصال بأسرتيهما ومحاميهما حتى يُفرج عنهما.
وحثت المنظمة السلطات المصرية على أن تُفرج فورًا عن كافة من اعتقلوا لمجرد ممارستهم السلمية لحقوقهم في حرية التعبير والتجمع، كذلك أن تتخذ الإجراءات اللازمة لتوفير الحماية الصحية للسجناء في خضم تفشي الفيروس.

للاطلاع اضغط هنا:
https://www.amnesty.org/ar/documents/mde12/2152/2020/ar/?fbclid=IwAR0ZEKeMXxkcqCfbfG2wqIPmex-t2ilMqqU1typOVqoiZZlF9xyK5bEKYPE

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *