العفو الدولية: الاتحاد الأوروبي يتجاهل سجل مصر في حقوق الإنسان.. ويجب إطلاق سراح آلاف المحتجزين تعسفيا ووضع حد لقمع المجتمع المدني  

كتب – أحمد سلامة

انتقدت منظمة العفو الدولية ما أسمته بـ”تجاهل الاتحاد الأوروبي لسجل مصر في مجالات حقوق الإنسان”، مضيفة أن ذلك شجع الحكومة على ارتكاب مزيد من التجاوزات، حسب وصفها.

وقالت إيف غيدي، مديرة مكتب المؤسسات الأوروبية وأنشطة كسب التأييد بالمنظمة إنه “على الرغم من الالتزامات المعلنة من جانب كل من الاتحاد الأوروبي ومصر بتعزيز حقوق الإنسان كجزء من التعاون بين الطرفين، فقد تجاهل قادة الاتحاد الأوروبي سجل مصر المزري في مجال حقوق الإنسان، مما شجع الحكومة المصرية على مواصلة ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان من دون خوف من العواقب”.  

وأضافت “يتعين على قادة الاتحاد الأوروبي أن يعكسوا مسارهم وأن يشيروا إلى أن التقاعس عن معالجة أزمة حقوق الإنسان في مصر يتناقض مع ركيزة أساسية للتعاون مع الاتحاد الأوروبي. ويجب عليهم البدء بالضغط على السلطات المصرية للإفراج عن الآلاف من الذين طال احتجازهم التعسفي، ووضع حد لقمعها للمجتمع المدني، واحترام الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي”.

وشددت بالقول على أنه “في خضم رغبته في تعميق التعاون في مجال ضبط الهجرة مع مصر، يجب على الاتحاد الأوروبي تجنب الأخطاء التي ارتكبها مع تونس وتركيا وليبيا، كما يتعين على الاتحاد الأوروبي إجراء تقييم صارم للمخاطر المتعلقة بحقوق الإنسان قبل توقيع اتفاقيات تعاون بشأن ضبط الهجرة مع مصر. كما عليه ضمان احترام مصر لحقوق اللاجئين والمهاجرين، والحرص على محاسبة أي مسؤول ينتهك هذه الحقوق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *