العالم العربي ومخاوف تفشي كورونا: 133 حالة جديدة اليوم بالسعودية و85 بالإمارات و 40 بمصر و 3 بسوريا

كتب / أحمد سلامة

يشهد العالم العربي حالة من الترقب في ظل مخاوف تفشي فيروس كورونا الذي ضرب عدة دول من بينها مصر والسعودية والإمارات وتونس.
وأعلنت السعودية اليوم عن تسجيل 133 إصابة ووفاة واحدة جديدة بفيروس كورونا في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية، ليتراجع العدد اليومي للمصابين، مقارنة مع أمس الثلاثاء.


وأفادت وزارة الصحة، في مؤتمر صحفي الأربعاء، بارتفاع عدد الإصابات بالفيروس في المملكة خلال اليوم الماضي إلى 900 حالة بعد أن كانت هذه الحصيلة الثلاثاء عند مستوى 767.
وتشير هذه البيانات إلى تراجع طفيف في وتيرة الارتفاع اليومي لعدد الإصابات، حيث سجلت في المملكة، حسب إحصائية أمس الثلاثاء، 205 حالات جديدة.


كما كشفت الوزارة عن تسجيل وفاة جديدة جراء الفيروس، مشيرة إلى أن المتوفي هو مقيم في مكة المكرمة، ليرتفع عدد الوفيات إلى حالتين.
وأعلنت الوزارة عن ارتفاع عدد المتعافين إلى 29 حالة بعد تسجيل حالة شفاء جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية.
وذكرت وزارة الصحة السعودية أن “المخالطة المجمتعية ما زالت ترصد”، وحذرت من استمرار هذا الأمر، فيما حثت الجميع على البقاء في المنازل.. مشددة “ننصح الجميع بالابتعاد عن مواقع الازدحام وأن يستعينوا بالمنصات الإلكترونية لطلب المواد الغذائية”.

أما الإمارات، فقد أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 85 إصابة جديدة بعدوى كورونا، في أكبر ارتفاع يومي لعدد المصابين بالمرض منذ انتشار الفيروس في البلاد.
وأفادت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الصحة الإماراتية، فريدة الحوسني، بأن عدد المصابين بفيروس كورونا ارتفع في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 85 حالة ووصل إلى نقطة 333 إصابة بعد أن كان على مستوى 248 أمس الثلاثاء.


وذكرت الحوسني أن عدد المتعافين ارتفع بواقع 7 حالات جديدة رصدت لدى 5 أشخاص من بنجلاديش وشخصين من باكستان، مشيرة إلى أن مجموع حالات الشفاء للمصابين بالفيروس بلغ في الدولة 52.
ولم تعلن المتحدثة باسم وزارة الصحة عن تسجيل أي وفيات جديدة جراء المرض، لتبقى الحصيلة العامة للمتوفين على مستوى حالتين 2.
وأكدت الحوسني خلال الإحاطة الإعلامية أهمية الاستمرار في بقاء كافة مواطني الدولة ومقيميها في المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، مع ضرورة الالتزام بالإرشادات الصحية والوقائية المعلنة.
وقالت: “إن اكتشاف حالة واحدة مصابة يدفع الجهات الصحية للبحث والتحري في نطاق محيط الحالة للتعرف على مصدر هذه الحالة التي نقل لها العدوى، وغالبا ما ينتج عن البحث اكتشاف حالات إضافية… قد تكون بداية العدوى شخصا قادما من السفر لكن تبدأ سلسلة انتقال الفيروس من شخص لآخر”.

يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم الأربعاء، عن ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلاد.
كان وزير الصحة السوري زياد يزجي قد أعلن منذ أيام تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في سوريا، تعود لشخص قادم من خارج البلاد.. مضيفًا أنه “تم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الحالة المصابة”.

أما في مصر، فمنذ قليل، أعلنت وزيرة الصحة هالة زايد، ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، إلى 442 إصابة، بعد اكتشاف 40 حالة جديدة اليوم الأربعاء.


وأشارت الوزيرة، في مؤتمر صحفي عقد بمقر الوزارة، إلى ارتفاع الوفيات إلى 21 بعد تسجيل حالة وفاة جديدة لمصاب مصري.
وأضافت زايد، خلال المؤتمر، على أن الخوف ينصب على كبار السن والحوامل.. مطالبة بتقليل الزيارات لهم والاطمئنان عليهم دائما دون مخالطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *