العاصمة السودانية تشهد اشتباكات متقطعة بين الجيش وقوات الدعم السريع.. والأمم المتحدة تدعو الأطراف المتحاربة لوقف القتال

وكالات

شهدت مناطق عديدة من العاصمة السودانية الخرطوم اشتباكات متقطعة بين الجيش وقوات الدعم السريع، ما زالت مستمرة، فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الأطراف المتحاربة إلى وقف القتال قبل أن تنزلق البلاد إلى حرب شاملة، وحذر غوتيريش من أن الناس في السودان يواجهون كارثة إنسانية.

وقال شهود عيان لـ”بي بي سي” إن طائرات حربية تابعة للجيش، قصفت بعض مواقع قوات الدعم السريع في الخرطوم وبحري، خاصة في جنوب العاصمة حيث معسكرات قوات الدعم السريع، التي استهدفت بدورها الطائرات الحربية بمضادات الطائرات.

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت جنوب السودان أن طرفي النزاع وافقا على هدنة جديدة مدتها سبعة أيام، من المقرر أن تبدأ غدا الخميس، على الرغم من الانتهاكات المتكررة للهدنات السابقة.. فيما تبادل الطرفان الاتهامات بشأن خرق الهدنة.

وقال بيان صادر عن الجيش إن قوات الدعم السريع خرقت الهدنة في المناطق السكنية وحاولت مهاجمة مواقع عسكرية.. ومن جانبها، قالت قوات الدعم السريع إن طيران الجيش قصف مناطق سكنية عدة وإن الجيش يستخدم مستشفى عسكريا في أم درمان كمنصة لإطلاق الصواريخ.

من جهة أخرى، تتواصل عمليات الإجلاء من السودان؛ حيث أعلنت الحكومة البريطانية نقل أكثر من 2300 شخص إلى بر الأمان.

كما تستمر عمليات السلب والنهب المسلح في مناطق مختلفة من السودان، حيث أعلنت المملكة العربية السعودية أن ملحقيتها الثقافية في الخرطوم تعرضت لعمليات سلب ونهب كبيرة من قبل قوة مسلحة.

واستنكر بيان صادر عن الخارجية السعودية مهاجمة مقارها وطالبت بتوقيف المتورطين وتقديمهم للعدالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *