“الطب البيطري” بقنا تنفي انتشار التهاب الجلد العقدي بالمحافظة.. ومواطنون: حملة مُكبرة لتحصين المواشي عقب النشر عن المشكلة

كتب: مصطفى عمران

نفت مديرية الطب البيطري بقنا، انتشار مرض التهاب الجلد العقدي بالمحافظة، مؤكدة أنها تقوم بالتطعيم بشكل دوري للمواشي، وأن ما نشر عن انتشار المرض بقنا غير دقيق.

بدورهم قال مواطنون بقرى ونجوع بقنا لـ(درب)، إن حملة من الطب البطري تُحصن المواشي خلال الأيام الماضية، بعد نشر “درب” لتقرير عن انتشار المرض.

وقال مواطنون-فضلوا عدم ذكر أسمائهم- إنهم يأملون أن تستمر الحملة لحين تحصين جميع المواشي ضد الأمراض الشائعة، حفاظًا على الثروة الحيوانية.  

ووصل (درب) قائمة بأسماء عشرات الأهالي الذين جرى تحصين مواشيهم خلال الأيام الأخيرة ضد التهاب الجلد العقدي.

يذكر أنه اشتكى مواطنون بمحافظة قنا، مؤخرًا، من انتشار مرض التهاب الجلد العقدي بين المواشي، وأكدوا أن المرض تسبب في نفوق بعض المواشي خلال الأيام الماضية، وطالب المواطنون بتحصين المواشي ضد الأمراض المختلفة.

وتعتذر (درب) عن الصورة التي أرفقت مع الخبر عند نشره، وتؤكد أنها صورة أرشيفية، وليست من محافظة قنا، لذا وجب التنويه والتوضيح.

ويعد مرض الجلد العقدي مرض فيروسي حاد، كما يعد أحد فيروسات عائلة الجدري، والذي يشبه كثيرًا في تركيبته الجينية جدري الأغنام والماعز، لذا من الضروري جدًا معرفة أفضل طريقة لعلاج الجلد العقدي في البقرة، بالإضافة إلى طرق الوقاية منه.

ويجب معرفة أنه لا يوجد علاج لهذا النوع من المرض حتى الآن، ولكن يمكن التعامل مع الأبقار المصابة بهذا النوع من المرض بإعطائهم الجرعات اللازمة من المضادات الحيوية التي تكون وظيفتها الحد مضاعفات البكتيريا ومكافحتها.لأن هذه البكتيريا تتسبب في ظهور العيوب الجلدية والالتهابات على جلد الأبقار، لذا من الضروري إعطاء الأبقار الجرعات اللازمة من مضادات الالتهاب، لذا في حالة ظهور مرض التهاب الجلد العقدي على الأبقار أو حتى ظهور بعضًا من أعراضه، يجب إبلاغ أقرب وحدة بيطرية على الفور؛ وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *