الصين تنتقد الولايات المتحدة: الانسحاب العسكري تسبب في فوضى.. ومستعدون للحوار مع واشنطن حول أوضاع أفغانستان

كتب – أحمد سلامة ووكالات

أعلنت الصين استعدادها لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة للعمل على استقرار الوضع في أفغانستان، موجهة الانتقادات إلى واشنطن على قرار الانسحاب العسكري الذي تسبب في الفوضى، حسبما ذكر بيان لوزارة الخارجية.

وفي اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، اعتبر وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أن “الانسحاب العسكري الأمريكي المتسرع” هو السبب في الفوضى التي صاحبت استيلاء طالبان على السلطة في أفغانستان، وفقا لبيان وزارة الخارجية الصينية.

وقال وانغ: “الصين مستعدة لإجراء اتصالات وإقامة حوار مع الولايات المتحدة لدعم استقرار الوضع في أفغانستان وتجنب حرب أهلية جديدة، أو كارثة إنسانية، وعدم السماح بأن تصبح أفغانستان أرضا خصبة للإرهاب مرة أخرى”.

ورأى وزير الخارجية الصيني أنه “يجب على الصين والولايات المتحدة التعاون في القضايا العالمية، وما يتعلق بالمناطق الساخنة الإقليمية”.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد دافع بشدّة عن انسحاب الولايات المتّحدة من أفغانستان، مؤكّداً وقوفه بقوة خلف هذا القرار ومشدّداً على أنّ الوقت حان للمغادرة من هذا البلد بعد 20 سنة من الحرب.

وقال بايدن في خطاب ألقاه في البيت الأبيض “أنا أقف بقوة خلف قراري. بعد 20 عاماً، تعلّمت بالطريقة الصعبة أنّه لن يكون هناك أبداً وقت جيّد لسحب القوات الأمريكية” من أفغانستان.

وأضاف أنّ المصلحة القومية لبلاده في أفغانستان كانت بشكل أساسي تتمحور دوماً حول منع استهداف الولايات المتحدة بهجمات إرهابية انطلاقاً من البلد الغارق في الحرب، مشدّداً على أنّ “المهمة في أفغانستان لم تكن يوماً بناء دولة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *