الصحفيون في 3 أيام: تجديد حبس خالد داود.. وعادل صبري وحسام الدين مصطفى على الأسفلت بعد عامين من الحبس الاحتياطي

كتب- حسين حسنين

بين تجديد حبس وإخلاء سبيل بعد أشهر طويلة من الحبس، جاء حصاد الصحفيين خلال الأيام الثلاثة الماضية، ففي الوقت الذي تدخل فيه الفرحة منزل زميل بإخلاء سبيله، تكون أسرة أخرى على موعد مع مزيد من الحزن والبعد عن الأحباء.

البداية كانت السبت، مع تجديد حبس الكاتب الصحفي خالد داود، رئيس حزب الدستور سابقا، لمدة 45 يوما احتياطيا على ذمة اتهامه في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة باسم قضية “فخ اصطياد المعارضين المصريين”.

ويواجه داود وشاكر، اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الشائعات، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

والقضية 448 تضم إلى جانب داود وشاكر عدد أخر من الصحفيين والمصورين، على رأسهم إسراء عبد الفتاح وسولافة مجدي وحسام الصياد، إلى جانب محامين مثل ماهينور المصري، وسياسيين آخرين.

فيما احتفل داود بعيد ميلاده هذا العام، في محبسه، بعيدا عن أسرته وأصدقائه بعد أكثر من 300 يوم حبس احتياطي منذ اعتقاله في 23 سبتمبر 2019، بالتزامن مع ما كان يعرف وقتها بـ”أحداث مظاهرات 20 سبتمبر”.

يوم واحد كان فارقا بين تجديد حبس خالد داود وإخلاء سبيل زميل صحفي أخر بعد معاناة أكثر من عامين في الحبس الاحتياطي، ليصل منزله بين أسرته وذويه.

واحتفل الكاتب الصحفي عادل صبري، رئيس تحرير موقع “مصر العربية” بخروجه على الأسفلت بعد أكثر من 26 شهرا من الحبس الاحتياطي في قضيتين، الأولى تم إخلاء سبيله فيها في يوليو 2018 ليتم تدويره متهما في الثانية برقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة.

وواجه صبري في القضية اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، نشر أخبار وبيانات كاذبة.

أيضا، قالت المحامية بالمرصد المصري للصحافة والإعلام، إيناس إمام، إن قوات الأمن، نفذت فجر الجمعة 24 يوليو 2020، قرار إخلاء سبيل الصحفي بموقع “بطولات”، حسام الدين مصطفى، على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2018، بعد 10 أيام من صدور قرار نيابة أمن الدولة بإخلاء سبيله ، في 13 يوليو 2020.

وأكدت المحامية الحقوقية هالة دومة، إن الصحفي الرياضي، حسام الدين مصطفى، وصل إلى منزله تنفيذا لقرار إخلاء سبيله على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا.

وجاء قرار إخلاء سبيل الزميل الصحفي، بعد عامين من الحبس الاحتياطي على ذمة القضية. وواجه مصطفى في القضية، اتهامات بنشر أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، وأخيرا مشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا، في 13 يوليو الجاري، سبيل الصحفي الرياضي بموقع “بطولات”، حسام الدين مصطفى، على ذمة القضية.

وكانت قوات الأمن، قد ألقت القبض على “مصطفى” من منزله بالعياط بتاريخ 28 يونيو 2018، وظهر بنيابة أمن الدولة بتاريخ 14 يوليو 2018 ليتم التحقيق معه على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا، ووجهت له اتهامات الانضمام إلى جماعة أُسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وبث ونشر أخبار كاذبة.

وحسام” من مواليد 22 أغسطس 1992 العياط، الجيزة، تخرج في كلية الحاسبات والمعلومات، تزوج في أغسطس 2017، بدأ العمل في موقع بطولات كمحرر رياضي منذ عام 2017، وتؤكد أسرته أنه ليس له أي انتماء سياسي ولم يخرج في أي مظاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *