الصحفية سارة جمال تصل للقائمة النهائية لجائزة «ترو ستوري» العالمية

كتبت: ليلى فريد

أعلنت مؤسسة «ترو ستوري فاونديشن» العالمية عن قائمتها القصيرة للفوز بجائزتها للصحافة الدولية المستقلة، وجاء من بين المرشحين لهذا العام الصحفية المصرية، سارة جمال، وذلك عن تحقيق «تطبيب الختان.. سياسات خاطئة وضعت المشرط في يد الطبيب وتفشل في نزعه».

وسارة جمال، صحفية تحقيقات استقصائية وبيانات، ومعدّة أفلام وثائقية، تهتم بمعالجة قضايا النساء وحقوقهن، سبق لها الترشح لجائزة سمير قصير قسم التحقيقات الاستقصائية في عام 2023، وفازت بالمركز الثاني، عن تحقيق «كشف جبري.. عنف الولادة يمرّ من دون حساب».

ما هي جائزة «ترو ستوري»؟

الجائزة أنشأتها «ترو ستوري فاونديشن» العالمية، ومركزها سويسرا في عام 2020، تعني الجائزة بالصحافة الاستقصائية الطويلة المعنية بالعدالة الاجتماعية حول العالم، وهي الأولى من نوعها عالميًا.

على موقعها الرسمي، تعلن المنظمة أن هدف الجائزة هو إثراء الأصوات المتنوعة في الإعلام، وخصوصًا المعروفاين بمجهوداتهم المتجاوزة للحدود الجغرافية، وتخص بالذِكر الذين أثبتوا جدارة في المواد الإعلامية من حيث عمق البحث وتعدد المصادر، بجانب جودة الكتابة وارتباطها بالقضايا الاجتماعية.

تستقبل لجنة التحكيم تحقيقات استقصائية وقصصًا صحافية من عشر لغات مختلفة، منها العربية، تتكون لجنة تحكيم الجائزة من 50 عضوًا وعضوة من مجالات الصحافية والإسهامات الدولية الإعلامية من 29 دولة.

في دورتها الرابعة، استقبلت اللجنة هذا العام ما يُقارب ألف موضوعًا صحافيًا من حوالي مائة دولة، مكتوبة بـ18 لغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *