الصحة: متحور كورونا “ايريس” لن يترتب عليه أي توصيات جديدة بشأن التعامل.. وهو ليس أشد مرضا من المتحور الأصلي أوميكرون

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن ظهور متحور كورونا الجديد EG.5 المعروف باسم ايريس لن يترتب عليه توصيات جديدة بشأن التعامل مع الفيروس؛ لأن المتحور رغم أنه سريع الانتشار لكنه ليس أشد مرضا من المتحور الأصلي أوميكرون.

وأكد عبدالغفار في تصريحات خاصة لـ”الشروق “، أن تأجيل الدراسة بعد ظهور المتحور أمر غير وارد، لأن المتحور أعراضه تنفسيه بسيطة لا تؤدي الي دخول المستشفيات أو الحجز بالرعاية المركزة.

وأشار عبدالغفار إلي أن الحالتين المصابتين بالمتحور الجديد يتم متابعة حالتهم الصحية، وهم بصحة جيدة ويتماثلون للشفاء، منوها إلى أن الوزارة فترة حضانة المتحور بسيطة جدا لا تتعدي 4 أيام، ويتم التعافي منه منزليا.

ولفت عبدالغفار إلي أنه في حالة وجود أعراض شديدة يتم التوجه إلي أقرب مستشفي للتعامل الصحيح، محذرا من استخدام المضادات الحيوية لعلاج الأعراض منزليا بدون استشارة الطبيب، مضيفا أن الوزارة توصي المواطنين بضرورة التطعيم بالجرعات التنشيطية، خاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم.

وأكد عبد الغفار، ضرورة التطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية، وللمصابين بأعراض تنفسية ،وتجنب الاختلاط بغير المصابين، والتغذية الجيدة، موضحا أن اكتشاف المتحور الجديد EG.5 نظرا لوجود تطبيق نظام دقيق لترصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى الجمهورية بهدف الاكتشاف المبكر لمسببات المرض ومعرفة أي تغيرات في عوامل حدوث العدوى.

وتطبق الوزارة برامج ترصد المواقع المختارة في عدة مستشفيات موزعة جغرافيا على جمهورية مصر العربية، ومنها ترصد الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا في العيادات الخارجية ويتم تطبيقه في 12 منشأة طبية، وترصد الأمراض التنفسية الحادة للمرضى المحجوزين في الأقسام الداخلية ويتم تطبيقه في 17 منشأة طبية، حيث يتم أخذ عينات مسحات حلق وأنف ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوي لجميع العينات بصفة دورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *