الصحة: بنوك نقل الدم الإقليمية بدأت استقبال المتعافين من كورونا للتبرع بالبلازما.. ولدينا مشكلة في كيفية التوصل للمتبرعين وإقناعهم

عبد الرحمن بدر

قال الدكتور إيهاب سراج الدين، مدير عام خدمات نقل الدم بوزارة الصحة، إن بنوك نقل الدم الإقليمية بدأت استقبال المتعافين من كورونا للتبرع بالبلازما، وهناك قاعدة بيانات للمتعافين من كورونا.

وأضاف في تصريح الأحد، أن التبرع ببلازما دم المتعافين من كورونا اختياري، وأن أهم مشكلة تواجه وزارة الصحة في العلاج ببلازما الدم هو كيفية التوصل للمتبرعين وإقناعهم.

وتابع سراج الدين أن شروط التبرع بالدم هي أن يكون هناك دليل على مسحة إيجابية ومسحتين سلبيتين، ومرور 14 يومًا عن التعافي من كورونا.

وقال مدير عام خدمات نقل الدم إن الجهاز يسحب البلازما بشكل مباشر من الجسم ولا يتم سحب دم ثم فصل البلازما، مشيرًا إلى أن عملية التبرع تستغرق حولي ساعة.

كانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أعلنت نجاح تجربة حقن المصابين بفيروس كورونا المستجد ببلازما المتعافيين من الفيروس لعلاج الحالات الحرجة، والتي تم العمل بها في إطار جهود الدولة المصرية لإيجاد خطوط علاجية وتسابق دول العالم في إيجاد علاج للمرضى المصابين بفيروس كورونا.

وفي آخر حصيلة رسمية أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس السبت، عن تسجيل 1497 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، بالإضافة إلى وفاة 32 حالة جديدة.

وقالت الوزارة إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 32612 حالة من ضمنهم 8538 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و1198 حالة وفاة.

وأعلنت الصحة عن خروج 380 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 8538 حالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *