الصحة: الموافقة على اعتماد المعايير القومية والفنية لعمليات نقل الدم

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، موافقة مجلس مراقبة عمليات الدم، على اعتماد المعايير القومية والفنية لعمليات نقل الدم، والتي من شأنها تنظيم وتوحيد آليات العمل، بمراكز وبنوك نقل الدم في جميع محافظات الجمهورية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري لمجلس مراقبة عمليات نقل الدم، الذي عقد برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار رئيس المجلس، حيث اطلع الوزير على مستجدات أعمال اللجان الفنية للمجلس، مؤكدا العمل على تذليل أي تحديات تواجه السير نحو تحقيق أهداف المجلس.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، إلى أن الاجتماع تناول دراسة آلية للتعاون مع منظمة الصحة العالمية، لتدريب العاملين ببنوك ومراكز الدم، على المعايير القومية الفنية المعتمدة، بدءًا من التوعية بفوائد التبرع بالدم، والالتزام بالحفاظ على صحة وسلامة المتبرع، وصولا إلى ضمان سرية جميع بيانات ونتائج المتبرعين باعتبارها من أهم مسؤوليات مراكز عمليات الدم.

وأوضح المتحدث باسم الصحة، أن الوزير ناقش ضوابط ومعايير تحديد تكلفة أكياس الدم بالقطاعين العام والخاص، وذلك وفقا لدراسات معيارية استرشادية، من شأنها حوكمة صرف أكياس الدم بأماكن تقديم الخدمة، بناءً على التكلفة الحقيقية، مؤكدا ضرورة العمل على توفير أكياس الدم بجميع الفصائل، وفقًا لاستراتيجية تحقق التكامل وسدّ العجز بين مراكز وبنوك الدم، لضمان انتظام سير العمل بمنظومة نقل الدم في جميع المحافظات.

ولفت إلى أن الوزير، اطلع على أرصدة الدم في المراكز التجميعية والتخزينية، ومعدلات استهلاك الدم بكافة الجهات، كما تابع مستجدات إنشاء قاعدة بيانات مركزية، تجمع كافة بنوك الدم المقدمة للخدمة، لمتابعة المخزون والمنصرف من الدم ومشتقاته، مؤكدًا أهمية حوكمة عمليات الدم في ضمان الاستخدام الأمثل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *