الصحة العالمية: أكثر من 500 إصابة بجدرى القردة في 30 بلدا ليس متوطنا بها

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تادروس ادهانوم، إن أكثر من 500 حالة إصابة بفيروس جدرى القردة في 30 بلدا ليس متوطنا بها، وأن المنظمة تبحث في أسباب الانتشار المفاجئ للفيروس في العديد من البلدان، وإن كانت جميع الحالات هي ضمن مجموعات محددة من (الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال). 

ودعا مدير عام المنظمة الدولية إلى أن يعمل الجميع معا لوضع حد للعدوى، والقيام بعمليات الرصد وتتبع المخالطين والمتصلين بالأشخاص المصابين. 

وحذر تادروس- في مؤتمر صحفي عقدته المنظمة، الأربعاء، في جنيف- من أن جدري القردة يمكن أن يؤدى لإصابات وخيمة، لافتا إلى أن الأولوية هي لتوفير المعلومات للمجموعات المعرضة للخطر والعمل للحيلولة دون انتشار المرض في مجموعات أخرى فإن خبيرة المنظمة الدكتورة روزاموند لويس قالت إن المنظمة لا تعرف متى انتقل الفيروس إلى أوروبا. 

وذكرت أنه لم يتم الإبلاغ عن أي حالة وفاة بالمرض في البلدان التي تفشى فيها مؤخرًا رغم أن هناك وفيات في البلدان المتوطن بها الفيروس بإفريقيا منذ سنوات، وهو ما قد يعود للتوقف عن التطعيم ضد الجدري وبحيث لم يعد الأشخاص بين سن 40 و 50 عاما محصنين ضد المرض . 

وفى الوقت الذي لفتت لويس إلى أن اللقاحات الموجودة لفيروس (جدرى القردة)، هي من الجيل الرابع وتجرى نقاشات في منظمة الصحة العالمية لتطويرها، فإن الدكتورة ماريا فان كيركوف خبيرة المنظمة نوهت إلى أن المنظمة ستعقد اجتماعًا على مدى اليومين القادمين لمناقشة تطورات انتشار فيروس جدرى القردة والبحث في الخطوات القادمة، ونبهت إلى أن نقص التمويل يمنع من معرفة ما حدث في بعض البلدان بالنسبة لتفشي هذا المرض مؤخرا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *