الصحة: الطب الوقائي يتابع أكثر من 900 ألف مواطن من المخالطين لمصابي كورونا.. وسنكثف من اختبارات الفيروس

كتبت- كريستين صفوان

أكد مسؤول بارز في وزارة الصحة والسكان، إن قطاع الطب الوقائي بالوزارة يتابع نحو مليون مواطن من المخالطين المباشرين وغير المباشرين لمصابي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في مصر.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، يوم الإثنين، لمتابعة آخر المستجدات في أزمة كورونا.

وخلال الاجتماع قال الدكتور أحمد السبكي، مساعد وزير الصحة لشؤون الرقابة والمتابعة، إن قطاع الطب الوقائي بالوزارة يتابع أكثر من 900 ألف مواطن، من المخالطين المباشرين وغير المباشرين لمصابي فيروس كورونا، ضمن الإجراءات التي تتخذها الحكومة لمكافحة انتشار المرض، لافتا إلى أن هناك غرفة عمليات على مدار الساعة داخل الوزارة لمتابعة أعداد المصابين وإجراءات الترصد والتقصي وإدارة الأزمة.

وأكد السبكي أن وزارة الصحة «تنتهج الوضوح والشفافية» في مواجهتها لفيروس كورون، مشيرا إلى أنها بصدد إنشاء «المركز الوطني لإدارة الأزمات والكوارث الصحية»، بعد زيادة أعداد الإصابات بكوفيد-19، وستنقل غرفة العمليات الحالية الخاصة بإدارة الأزمة، لمقر المركز الجديد بمجرد الانتهاء منه.

واعتبر مساعد وزير الصحة لشؤون الرقابة والمتابعة، أن نسبة الشفاء من كورونا في مصر من أعلي نسب الشفاء في العالم، وقال إن ذلك «أمر يضاف لمكتسبات الدولة المصرية»، وأكد أنه سيتم التوسع خلال هذه الفترة، في إجراء الاختبارات الخاصة بفيروس كورونا للمواطنين، سواء المخالطين أو حتى الذين ظهرت عليهم أعراض طفيفة.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت مساء الإثنين، تسجيل 348 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، بالإضافة إلى وفاة 7 حالات جديدة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات الذي تم تسجيله في مصر إلى 6813 حالة من ضمنهم 1632 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و436 حالة وفاة.

وتخطت إصابات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم 3 ملايين و650 ألف إصابة، فيما كسرت الوفيات حاجز الربع مليون وفاة.

وبلغ عدد الإصابات بالفيروس حتى العاشرة من صباح الثلاثاء 3,658,288 إصابة، ووصل عدد الوفيات إلى 252,566 حالة وفاة، وطبقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن هذا العدد يتجاوز عدد وفيات مرض الحصبة على مستوى العالم عام 2018 وهو 140 ألف وفاة. وبلغ عدد حالات التعافي من المرض 1,203,064 حالة شفاء.

ويبلغ عدد حالات الإصابة الفعلية من المرض 2,202,658 حالة، منها 49,645 إصابة في حالة حرجة.

ويصل عدد الحالات غير السارية (المنتهية) 1,455,630 حالة، تمثل نسبة الوفيات منها 18% من 21% سابقا.

وكانت معظم الوفيات والإصابات خلال الأيام القليلة الماضية في أمريكا الشمالية والدول الأوروبية لكن الأعداد تتزايد في بؤر أصغر بأمريكا اللاتينية وأفريقيا وروسيا، وفقا لتقرير نشرته وكالة رويترز الثلاثاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *